إعلان

مع بدء موسم الحصاد.. عقوبة الامتناع عن توريد محصول القمح

01:59 م الجمعة 28 أبريل 2023

القمح المحلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد مسعد:

بدأت الحكومة عبر وزارتي التموين والزراعة، استلام القمح المحلي من المزارعين اعتبارا من منتصف شهر إبريل الجاري، لاستخدامه فى إنتاج الخبز المدعم، بجانب ما يتم استيراده من الخارج.

وأكد الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية، أن الوزارة انتهت من إعداد كشوف بأسماء مزارعي القمح المسجلين بتوريد القمح سواء للحكومة أو للقطاع الخاص، مشيراً إلى أن المزارع الذي يمتنع عن التوريد سيتم حرمانه من الأسمدة المدعمة في العروة المقبلة "موسم الصيف".

وقال الشناوي، في تصريح خاص لمصراوي، اليوم، إن عمليات الحصر تمت عبر الجمعيات والإدارات والمديريات، لافتاً إلى التوريد سيكون بواقع 12 أردب للفدان.

ولفت إلى أن الوزارة أرسلت تعليمات للمديريات بالمحافظات لتجهيز كشوف الحصر الفعلي لزراعات القمح في إطار التعاون والتنسيق التام مع مسئولي التموين بالمحافظات، للمقارنة بكشوف التوريد بوزارة التموين.

وأشار رئيس قطاع الخدمات الزراعية، إلى أن الذي يبيع للقطاع الخاص لديه وصل إثبات على تسليم القمح، مضيفاً:"مصر تنتج من 60 إلى 65% من محصول القمح ويتم استيراد قرابة الـ40%"، لافتاً إلى أن الدولة لديها أسواق بديلة لاستيراد القمح مثل السوق الفرنسية والأمريكية والأسترالية.

وكانت الحكومة، أعلنت رفع سعر توريد القمح إلى 1500 جنيها للأردب الواحد بزيادة 250 جنيها للأردب مقارنة بالموسم الماضي، وتبدأ عملية التوريد منتصف أبريل حتى نهاية أغسطس المقبل.

وتمتلك مصر ما يقرب من صوامع تستطيع تخزين ما يقرب من 5.5 مليون طن من الأقماح المحلية.

اقرأ أيضا:

رسمياً.. الحكومة توافق على حافز إضافي لتوريد القمح وتكشف سعر الأردب

نقيب الفلاحين: رفع سعر توريد القمح عيدية الرئيس السيسي للمزارعين

فيديو قد يعجبك: