إعلان

أبرزها حرية تداول المعلومات.. مقترحات سكرتير "الصحفيين" للحوار الوطني

05:36 م الأربعاء 26 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- إسلام لطفي:
تصوير- إسلام فاروق:

قال الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، السكرتير العام لنقابة الصحفيين، إن مقترحاته التي قدمها للحوار الوطني قبل انتخابات النقابة بصفته الصحفية، شملت العديد من المقترحات.

وأضاف خلال جلسة نظمتها نقابة الصحفيين، اليوم، لبحث المقترحات المقدمة للحوار الوطني: البيئة التشريعية والأوضاع الصحفية والمهنية هي أهم المحاور التي يجب التركيز عليها.

وتابع: المادة ٦٨ من الدستور تتحدث عن قانون تداول المعلومات ويجب تفعيله وأن يكون على رأس مقترحات النقابة في الحوار الوطني وهذا القانون يخدم الصحفيين ورجل الشارع أيضا.

واستطرد: منع الحبس في قضايا النشر، فالمادة ٧١ من الدستور نظمت ذلك وتم وضع نفس النص في قانون الصحافة ورغم ذلك هناك العديد من المواد في قوانين أخرى توقع عقوبات سالبة للحرية في قضايا النشر.

واستكمل: جزء آخر خاص بإصدار الصحف والمواقع، ففي الوقت الذي تحدث فيه الدستور عن الترخيص بالإخطار وضعت عراقيل كثيرة في القانون بمبالغ باهظة للغاية ومنع هذا القانون إصدار الصحف بهذه المبالغ.

وذكر: تعديل قانون النقابة، خاصة في ظل ما يواجهه من مشاكل رغم المكتسبات التي تضمنها، فيما يخص الرواد والتأديب.

وشدد على أن إلغاء الصحافة الورقية كارثية ويمثل إلغاء لتاريخ الدولة ويكفي ما تم في دمج بعض الإصدارات في المؤسسات القومية ولا بد من عقد مؤتمر عام للحفاظ على الصحافة الورقية.

فيديو قد يعجبك: