إعلان

"50 حالة منهم 3 جاهزين".. ما مستقبل عمليات زراعة الرئة بعد وفاة "سحر"؟

04:40 م الإثنين 09 يناير 2023

مستشفى عين شمس التخصصي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

كشف مصدر بالفريق الطبي لزراعة الرئة، عن مستقبل العمليات في الفترة المقبلة، بعد وفاة صاحبة الحالة الأولى "سحر ربيع" قبل أيام.

وقال المصدر لمصراوي، إن "الفريق مستمر في عقد الاجتماع لمناقشة موقف الحالات المقبلة، وهناك أكثر من 50 حالة تم مناظرتها في العيادة التحضيرية لزراعة الرئة بمستشفى عين شمس التخصصي، لكن معظم بدون متبرعين، وكل حالة تستلزم وجود 2 متبرعين أصحاء وهناك توافق نسيجي مع الحالة المريضة".

وأوضح أن "الحالات الجاهزة ومعهم متبرعين حوالي 3 حالات، ويتم استكمال الفحوصات اللازمة لبدء برنامج الزراعة، وسيتم تحديد موعد لهم خلال الأيام المقبلة".

وعن استفادة الفريق الطبي من حالة "سحر"، أضاف المصدر: "تجربة سحر أثقلتنا، وبالتأكيد نستفيد منها ونعكف على تحليلها بشكل كامل.. الخبراء من خارج مصر قالولنا بدأتوا الموضوع من قمة الجبل وأصعب حالة".

وشدد على أن الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس طالب الفريق الطبي بالاستمرار في برنامج زراعة الرئة: "رئيس الجامعة شجع الجميع وطلب أن نستمر في رسالتنا وكل التجهيزات موجودة ولدينا الحماس لاستكمال المشوار".

وتوفيت سحر ربيع، صاحبة أول عملية زراعة رئة في مصر من شقيقيها المتبرعين لها، بعد مرور أكثر من أسبوعين على توقيت إجراء العملية.

وسبق أن خضعت سحر التي تقارب الثلاثين من عمرها للعملية الأولى من نوعها داخل مستشفى عين شمس التخصصي يوم 14 ديسمبر الماضي، حيث تبرع شقيقاها بفصي رئة.

ويوم 29 ديسمبر، أعلنت جامعة عين شمس نجاح عملية زراعة الرئة بعد فصل جهاز "الإرواء" الطبي، قبل أن يحدث "تدهور مفاجئ" في الحالة جراء "الرفض العنيف" للجسم للرئة الجديدة، قبل أن تتوفى لاحقا.

اقرأ أيضًا:

"لن نتوقف".. كواليس اجتماع فريق زراعة الرئة بعد وفاة "سحر"

وفاة "سحر" صاحبة أول عملية زراعة رئة في مصر

فيديو قد يعجبك: