إعلان

"القصير" يبحث مع مدير الإيكاردا طرق الاستفادة من البحوث التطبيقية

01:17 م السبت 17 سبتمبر 2022

جانب من اللقاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علي أبو سبع، مدير المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق القاحلة (إيكاردا) وعدد من ممثلي مكتب الإيكاردا بالقاهرة، بحضور الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية.

وبحث وزير الزراعة، خلال اللقاء، الاستفادة من البحوث التطبيقية والاستفادة منها خلال مؤتمر المناخ cop27 وذلك في إطار اهتمام الإيكاردا بالتعاون التقني الزراعي مع وزارة الزراعة بصفة عامة ومركز البحوث الزراعية بصفة خاصة.

وتناول اللقاء كيفية الاستفادة من الابتكارات الحديثة للمحاصيل الاستراتيجية والدور الذي تلعبه مراكز البحوث الزراعية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

وأكد القصير ضرورة إتاحة مخرجات البحوث للمزارعين للاستفادة منها مما يعود بالنفع على مختلف الأصعدة المحلية والإقليمية، وفيما يتعلق بمؤتمر المناخ القادم، قال إن وزارة الزراعة تقوم بالتنسيق للاستفادة من البحوث المتوفرة على مستوى المجلس الاستشاري الدولي للبحوث الزراعية CGIAR والذي يتمتع بتجارب جيدة في مسألة الابتكارات الزراعية والتي يمكن لمصر والعالم العربي والأفريقي الاستفادة منها بشكل كبير.

وأكد القصير توفير مخرجات البحوث التطبيقية على مستوى المزارعين لتعظيم عوائد هذه البحوث من خلال تعزيز الإنتاج الزراعي المستدام واتباع الممارسات الزراعية الجيدة للحصول على أعلى إنتاجية من المحاصيل الاستراتيجية لتقليل الفجوة الغذائية فيها بهدف تحقيق الأمن الغذائي على المستوى الوطني وزيادة دخول المزارعين.

وأشار مدير الإيكاردا إلى أهمية التعاون مع مركز البحوث الزراعية للاستفادة من مخرجات البحوث الدولية لإيجاد طرق للتغلب على تحديات المياه والأمن الغذائي من خلال إدخال أصناف جديدة لها ميزات فائقة تساهم في زيادة إنتاجية عدد من المحاصيل الاستراتيجية والتي في مقدمتها القمح والشعير والعدس والفول الصويا، وإدخال أصناف الصبارات الملساء والجلبان والتي تعد بديلا للأعلاف التقليدية، وأيضا الاستفادة من تجارب زراعة الشعير في المناطق القاحلة على مستوى العالم للاستفادة من زراعتها في الأراضي الصحراوية المصرية حيث تعد زراعة الشعير في هذه الأراضي ذات جدوى اقتصادية جيدة.​

فيديو قد يعجبك: