إعلان

وزير الزراعة: وضع آليات للرقابة على تداول التقاوي لوصولها للمزارعين بأسعار مخفضة

03:46 م الإثنين 18 يوليو 2022

وزير الزراعة خلال الاجتماع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الزراعة حاليًّا تلقى اهتمامًا كبيرًا ودعمًا غير محدود من القيادة السياسية؛ باعتبارها القطاع المسؤول عن تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين؛ ويأتي ملف إنتاج التقاوي على رأس اهتمامات الدولة المصرية ومن أهم محاور إنتاج الغذاء والتنمية الزراعية.

وأكد القصير أيضًا ضرورة الاهتمام باستنباط أصناف جديدة من التقاوي والبذور عالية الإنتاجية ومقاومة للتغيرات المناخية، وتسهم في ترشيد المياه، مشيرًا إلى توفير كل أوجه الدعم للبرنامج الوطني لإنتاج التقاوي؛ لتقليل فاتورة الاستيراد بالعملة الأجنبية.

ووجه وزير الزراعة بوضع آليات واضحة للحوكمة والمتابعة والرقابة على تداول التقاوي وكذلك الأسعار؛ لضمان وصولها إلى المزارعين بصورة جيدة وأسعار مخفضة، ووجه أيضًا بضرورة توزيع التقاوي حسب الخريطة الصنفية لضمان تحقيق أعلى إنتاجية.

وأشار القصير إلى ضرورة تسهيل إجراءات تسجيل التقاوي؛ لتشجيع الباحثين على استنباط أصناف جديدة ودراسة اتجاهات الأسعار العالمية وفتح آفاق جديدة لتصدير ما يفيض عن حاجتنا من التقاوي لجلب العملة الصعبة للبلاد.

وقال وزير الزراعة إنه يجب تكاتف وتعاون كل الجهات المرتبطة بالإنتاج الزراعي؛ سواء من الحكومة أو القطاع الخاص والمزارعين، مضيفًا أنه يجب تشجيع المزارعين على شراء التقاوي الجيدة المعتمدة كل عام؛ لتحقيق إنتاجية عالية مع تغير ثقافة الزراعة بالتقاوي التي يتم تخزينها في المنازل من الأعوام السابقة؛ خصوصًا أن الوزارة حاليًّا تسعى لتغطية جميع احتياجات الفلاحين سنويًّا بالكامل من التقاوي؛ خصوصًا المحاصيل الاستراتيجية.

فيديو قد يعجبك: