إعلان

مقبول معمليا.. ننشر تقرير "سلامة الغذاء" بشأن شحنات الشيكولاتة المخدرة

10:44 م الثلاثاء 05 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سامي:

حصل مصراوي على تقرير هيئة سلامة الغذاء، بشأن السماح بدخول شحنات الشيكولاتة التي أثير بشأنها جدل عن احتواء مكوناتها على مشتقات من نبات الخشخاش المخدر.

وأشار تقرير فحص الشحنة إلى أنها مقبولة ظاهرياً ومن الناحية المعملية، وذلك خلال الفحص الذي جرى العام الماضي.

كانت وزارة الداخلية، أصدر بيانا حول وجود شيكولاتة تحتوي ضمن مكوناتها على نسبة من مخدر الخشخاش؛ وذلك بعد ما تم تداوله ببعض وسائل الإعلام.

وأضاف البيان أنه "يُشار إلى أن بعض بذور الخشخاش تدخل ضمن مكونات بعض المواد الغذائية، وتتم معالجتها قبل استخدامها؛ للتأكد من خلوها من المواد المخدرة".

وأوضح البيان أنه سيتم سحب عينات من الشيكولاتة المتداولة بالأسواق؛ لتحليلها للتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.

كان الدكتور جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، قال إنه تبين له بعد التمحيص أن سبب إيجابية تحليل المخدرات لبعض الأشخاص غير المدخنين أحيانا، ومنهم مسوؤلون وشخصيات في مناصب مرموقة هو تناول إحدى منتجات الشوكولاتة المستوردة من الخارج، والتي تحتوي على نبات الخشخاش في مكوناتها.

ونفى محمود شاهين نائب رئيس الشركة المستوردة لـ"شوكولاتة الخشخاش"، وجود أي مواد مخدرة في الشوكولاتة المستوردة مثلما يروج البعض.

وقال "شاهين"، إن الشركة التي تنتج هذا النوع من الشيكولاتة من ألمانيا ونستورد منها من 25 عامًا، متابعًا: "الشركة عندها 3 أصناف بنتجها ليميتد ايديشن، الصنف دا من الشكولاتة دخل السوق في يونيو 2021 وصلاحيتها تنتهي مارس 2022، والشكولاتة نزلت واتباعت وخلصت".

وأضاف، أن الشكولاتة كل مكوناتها طبيعية مثل أي نوع شكولاتة، فيها كاكاو وحليب وخشاش لكن ليس بها مواد مخدرة، مؤكدًا أن الشركة تستورد أكثر من 20 منتج عالمي.

وأكد أن الشركة المصنعة للشكولاتة قالت لنا إنها ملتزمة بالقانون الألماني وأرسلت لنا جميع الاعتمادات المطلوبة، لافتا إلى أن وزارة التموين ومكافحة المخدرات تواصلوا معنا وأخذوا عينات من الشوكولاتة لفحصها.

فيديو قد يعجبك: