إعلان

مصر والسنغال.. ما هو المدواخ الذي منعه الأمن في المباراة؟ (يدمر المخ)- صور

02:11 م الثلاثاء 22 مارس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عمارة ومحمد نصار:

يستضيف استاد القاهرة الدولي مباراة منتخب مصر ونظيره السنغالي المؤهلة لكأس العالم في الدوحة "قطر 2022".

ويستضيف منتخب مصر نظيره السنغالي يوم الجمعة المقبل 25 مارس، في مواجهة الذهاب، قبل أن يحل ضيفا في داكار بمواجهة الإياب يوم الثلاثاء الموافق 29 من نفس الشهر.

وحددت الأطقم الأمنية للمجموعة الأفريقية بروفات باستاد القاهرة لتأمين المباراة، ثم وضعت قائمة المواد الممنوعة على الجماهير حملها خلال المباراة.

وجاء بالقائمة: "المدواخ.. ومؤشرات الليزر وعبوات الطلاء (البخاخ أو العطور أو المواد الكيميائية أو أي مواد أخرى قد تسبب الحريق أو الضرر)، والألعاب النارية والشعلات والسجائر وملحقاتها والسجائر الإلكترونية والأبواق التي تسبب ضجيجا مرتفعا أو أبواق الغاز.

المدواخ خطر على المخ

يعد المدواخ من أغرب الممنوعات التي سيحظر اصطحابها خاصة وأنه غير منتشر في المجتمع المصري، وقال الدكتور وائل صفوت استشاري الباطنة وعلاج التدخين ورئيس اللجنة الدولية لعلاج التدخين، إن المدواخ منتشر في دول الخليج بكثرة حيث يكون شكل الجهاز مثل "البايب" ولكن الفارق في التبغ نفسه حيث يكون التبغ فيه إضافات لتقويته.

وأضاف صفوت، لمصراوي، أن هذا التبغ يصل للمخ ويحدث نوعا من الدوخة، حيث إن النيكوتين مع الإضافات تسبب حدوث الدوخة، موضحا أنه بدأ في التواجد داخل مصر.

المدواخ الواحد يساوي علبة سجائر

تابع استشاري الباطنة وعلاج التدخين ورئيس اللجنة الدولية لعلاج التدخين: النيكوتين بتاعه قوي جدا، والواحد يساوي علبة سجائر، النيكوتين يصل في ثواني للمخ، زي طلقة بتخش على المخ وده اللي بيعمل الدوخة، المدواخ مرعب ويمكن تكون آثاره مدمرة للعقل.

ما هو المدواخ؟

المدواخ هو عبارة عن آداة خشبية أو زجاجية تشبه الـ "بايب" لتدخين السجائر، وينتشر بشكل كبير داخل الأسواق العربية وعلى رأسها السوق الإماراتي.

بالبحث عن المدواخ ظهر في عدد من مواقع التسوق العالمية منها سوق وأمازون، وجميع المنتجات الخاصة به والمعروضة للبيع تحمل اسم العلامة التجارية المنتجة له وهي "MAX TIME MARINA".

وبحسب الشركة المنتجة "MAX TIME MARINA" فإنه يوجد الكثير من أنواع المدواخ منها الخشبي والزجاجي، ولعل أكثر الأنواع انتشارا هي المدواخ الخشبي.

لا يباع داخل مصر

تواصل "مصراوي" مع الشركة المنتجة من أجل بيان تفاصيل المدواخ وحقيقة طرحه من جانب الشركة للبيع في السوق المصري، حيث قالت الشركة، إنه لا يتم طرح المدواخ داخل السوق المصري.

وردا على سؤال: إذا كنت مصر مصر هل يمكنني الحصول على "المدواخ"، أجابت الشركة بأن ذلك من المستحيل أن يتم من خلالها مباشرة.

وأشارت الشركة إلى أن متوسطات أسعار المدواخ تتراوح بين 90 و100 و110 دراهم إماراتية، ويبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم 5.05 جنيه مصري.

وتضمن موقع الشركة المنتجة "ماكس تايم" قائمة بأنواع وأسعار المدواخ والتي جاء أعلاها سعرا وأفضلها جودة "مزيج بين الزجاج والخشب بخامات عالية الجودة" بسعر 272 درهما إماراتيا.

طريقة استخدام المدواخ

ردت الشركة على سؤال بشأن: ما إذا كان يتم استخدام المدواخ في تدخين التبغ العادي أو تدخين المخدرات، قائلة: إن هذا الأمر يتوقف على رغبة المستخدم.

فيديو قد يعجبك: