إعلان

استجابة للمصريين بالخارج لاستيراد سيارة دون جمارك.. الوزراء يستبعد هذا الشرط

09:52 م السبت 17 ديسمبر 2022

استيراد السيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

استجابت الحكومة لملاحظات المصريين بالخارج، وقدَّمت تيسيرات للراغبين منهم في استيراد السيارات دون جمارك، حيث نص تقرير لمجلس الوزراء على السماح للمصري المقيم بالخارج باستيراد سيارة ركوب خاصة واحدة للاستعمال الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم، طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022.

وتضمنت التعديلات على القرار إلغاء الشرط الخاص بإيداع المبلغ المتعين سداده قبل التحويل بثلاثة أشهر على الأقل، مع الاكتفاء بتقديم كشف حساب بنكي للحساب المُحول منه المبلغ.

وشمل أيضًا إلغاء الشرط الخاص بالتصديق لدى وزارة الخارجية على الإقامة وكشف الحساب البنكي، وشهادة بيانات السيارة المقدمين من المصري المقيم في الخارج.

وذكر مجلس الوزراء أنه يأتي ذلك في ظل الجهود الدؤوبة لدفع عجلة الاقتصاد نحو الأمام ودعم المصريين المقيمين في الخارج.

ووضعت الدولة مجموعة من التيسيرات والتسهيلات والتشريعات التي تسمح لمواطنيها بالخارج من استيراد السيارات معفاة من الضرائب والرسوم، وهو ما يحقق العديد من الفوائد المتمثلة في وجود إجراءات تتسم بالمرونة والوضوح أمام المصريين بالخارج في هذا الشأن، وزيادة مصادر النقد الأجنبي للدولة المصرية وتحويلات العاملين بالخارج، إلى جانب إنعاش سوق السيارات في مصر وتعويض نقص المعروض منها، خاصة مع تراجع حجم الإنتاج عالمياً، فضلاً عن فتح آفاق استثمارية جديدة.

وطالب أمين مسعود، عضو مجلس النواب، بمزيد من التسهيلات، حيث إن الحكومة استجابت لبعض الطلبات التي قدمت لها ولكن يتبقى تسهيلات أخرى.

وذكر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية"، أنَّ أهم مطلب هو مساواة المصريين في البلاد العربية بالأخرى الأوروبية، إذ إن هذا لم يتحقق، لأن المصري بالخليج يدفع رسوم بشكل أكبر.

وأوضح أن تحديد نجاح التجربة أو فشلها، يكمن في عدد المتقدمين من الدول العربية، حيث إنه حتى يوم الاثنين الماضي، كان مجموع من تقدموا لشراء سيارات من المصريين بالخارج على مستوى العالم 22 ألف شخص منهم 91 شخص فقط من الدول العربية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان