إعلان

"معمل المناخ" ينظم ندوة حول النانوتكنولوجي وآفاقه المستقبلية في الحد من التغيرات المناخية

06:25 م الإثنين 14 نوفمبر 2022

مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي الدكتور محمد عب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عبدالمنعم:

أكد مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي الدكتور محمد عبدربه، أن المعمل نظم ندوة تثقيفية عن تطبيقات النانوتكنولوجي وآفاقه المستقبلية في الحد من ظاهرة التغيرات المناخية والتطبيقات المختلفة للنانوتكنولوجي في الزراعة والاستفادة منه في مجال التسميد.

وقال عبدربه إنه تم خلال الندوة التثقية شرح كيفية استخدام تلك الأسمدة التي تمتاز بكفاءتها العالية وانخفاض التكلفة المطلوبة للحصول على إنتاج عال من وحدة المساحة، مقارنة مع استخدام الأسمدة التقليدية.

وأضاف أنه تم أيضا شرح كيفية الاستفادة من تقنية الطاقة الذرية في تحسين كفاءة محطات توليد الطاقة الشمسية؛ من خلال استخدام بعض المركبات التي تساعد على منع انعكاس الأشعة الممتصة من خلال محطة الطاقة الشمسية وطلاء ألواح الطاقة الشمسية بمواد نانومترية، والتي تقلل من التصاق الأتربة والعوالق بألواح الطاقة الشمسية، ما يقلل من كفاءتها.

وأشار مدير المعمل إلى أنه تم مناقشة الاستفادة من النانوتكنولوجي في مجال تقليل الانبعاثات ومعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي ومقاومة الآفات الزراعية، فضلا عن أهم طرق تصنيع المواد النانومترية، وأهم الأجهزة للقياس والتوصيف وتقليل الانبعاثات الكربونية وإنتاج مواد صديقة للبيئة.

حضر الندوة، الدكتور عادل الغندور خبير الإدارة البستانية المتكاملة، والدكتور طاهر فايد أستاذ المحاصيل بكلية الزراعة جامعة عين شمس، ولفيف من الباحثين والمستثمرين وحديثي التخرج.

فيديو قد يعجبك: