إعلان

وزيرة البيئة: نسعى للاعتماد الكلي على المنتج المحلي في مجال تدوير المخلفات

02:42 م الإثنين 03 يناير 2022

الدكتورة ياسمين فؤاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، على أن الصناعات الخاصة بإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية تمثل أحد أهم النماذج المميزة لتنفيذ سياسات وزارة البيئة المتعلقة بالاقتصاد الأخضر الدوار.

جاء ذلك خلال حديث الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع مسئولي مصنع بريق للبلاستيك التي تقوم بتدوير المواد البلاستيكية حتى الوصول إلى منتج نهائي على هيئة حبيبات يتم تصديرها للخارج أثناء زيارتها للمصنع ضمن مجموعة من الجولات التفقدية التي نفذتها اليوم لمراجعة خطط الالتزام البيئي الطوعي لعدد من مصانع مدينة السادس من أكتوبر.

جاء ذلك بحضور الدكتور علي أبوسنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، وعدد قيادات الوزارة وهيئة التنمية الصناعية.

وأكدت وزيرة البيئة على أهمية توجه الشركات نحو تنفيذ وحدات لمعالجة مياه الصرف الصناعي كالتي تم تنفيذها اليوم بشركة بريق وبعدد من الشركات الأخرى وذلك بهدف التوافق مع معايير الصرف على شبكة المجاري العامة الواردة بالقرار رقم 44 لسنة 2000.

وأشارت فؤاد إلى أن الطاقة التصميمية للمحطة تبلغ حوالي 150 م3/ يوم بإجمالي تكلفة تصل إلى 6 ملايين جنيه وهو ما يمكنها من إعادة استخدام المياه مرة أخرى، موضحة استعداد الشركة لتنفيذ محطة أخرى بطاقة تصميمية قدرها 600 م3/ يوم بتكلفة قدرها 10 ملايين جنيه بعد الانتهاء من تنفيذ توسعات المنشأة خلال عام 2022.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الوزارة راجعت 120 مصنعا بمدينة السادس من أكتوبر بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية ووزارات الصحة والموارد المائية والري والإسكان، وقدم 84 مصنعا منها خطة إصحاح بيئي.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد: نريد أن نظهر قصص نجاح الصناعة المصرية القادرة على كفاءة استخدام الموارد وخفض الانبعاثات في مؤتمر المناخ القادم.

وبينت الوزيرة لمسئولي شركة بريق أنه تم تنفيذ البنية التحتية للمخلفات ومصانع التدوير باستثمارات كبيرة وأن المجال مفتوح أمام شركات القطاع الخاص للدخول والعمل ويمكن لهم الاستعانة بالتكنولوجيات الحديثة من الخارج وتطبيقها داخل هذه المصانع ولكن لابد من دمج القطاع غير الرسمي من العمالة القائمة على الجمع أو فرز المخلفات أو كليهما معا داخل هذه المنظومة لخلق غطاء اجتماعي لهم، بعد أن تم عمل مسمى مهني لهم في البطاقة خاصة مع بداية تنفيذ اللائحة التنفيذية لقانون المخلفات.

وشددت وزيرة البيئة خلال جولتها التفقدية لمصنع بريق على ضرورة تقليل المصنع للمواد الخام التى يتم استيرادها والتى تصل لحوالى ٣٠% ومحاولة الإعتماد على المنتج المحلى ، مشيرةً إلى إمكانية استخدام الشركات لنظام الحوافز لخلق منافذ جديدة تزيد من عمليات التدوير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان