إعلان

وزير التموين: زيادة السعة التخزينية لصوامع القمح إلى 5 ملايين طن.. والاتفاق على 60 صومعة حقلية

01:47 م الثلاثاء 03 أغسطس 2021

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن القمح يعتبر السلعة الأساسية اللازمة لإنتاج الخبز الذي يخدم أكثر من 70% من المجتمع المصري، لافتًا إلى أنه تمت زيادة السعات التخزينية للصوامع من عام 2014؛ حيث كانت 1.2 مليون طن، واليوم وصلت إلى 3.4 مليون طن، وبتوجيه من الرئيس تم رفعها إلى 5 ملايين طن، وتم الاتفاق على 60 صومعة حقلية، وإنشاء صوامع زراعات جديدة؛ خصوصًا في توشكى وشرق العوينات والفرافرة والضبعة وقنا .

وأضاف المصيلحي، خلال افتتاح المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز"، وعدد من المشروعات، اليوم الثلاثاء، في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تمت زيادة سعات لبعض المواقع التي توجد فيها مساحات، ويمكن الزيادة إلى نحو 1.8 مليون طن، تضاف إلى ما هو موجود حاليًّا لنصل إلى 5 ملايين طن.

وأوضح وزير التموين أنه للحوكمة وضبط منظومة تداول الأقماح تم عمل نظام معلوماتي متكامل لإدارة هذه المنظومة، أدى إلى تخفيض فاتورة الاستيراد إلى 13% خلال العام الحالي، مشيرًا إلى أن احتياطي القمح حاليًّا يبلغ 6 أشهر ونصف الشهر، منوهًا بأنه لم نصل إلى هذا الرقم من قبل .

ولفت المصيلحي إلى أن بالنسبة إلى إنتاج السكر تم زيادة المساحة المنزرعة من محصول البنجر؛ لتعويض النقص الذي كان في زراعة قصب السكر، وتم رفع الاكتفاء الذاتي من 75% إلى 89%؛ مما أدى إلى تخفيض الاستيراد .

وقال وزير التموين إن مصر دائمًا لديها اكتفاء ذاتي من الأرز، وتم وضع قواعد منضبطة للتوريدات من كل الموردين والمضارب المعتمدة في مصر، موضحًا أن مصر لديها احتياطي يمثل 5 أشهر، ولديها احتياطي من الزيوت يصل إلى 5 أشهر ونصف الشهر، مع الأخذ في الاعتبار كل التقلبات في الأسعار العالمية .

وتابع المصيلحي بأنه بالنسبة إلى اللحوم والدواجن، يتم حاليًّا تعويض الفجوة فيها بنحو 40% عبر التعاون مع الخدمة الوطنية في توفير اللحوم البرازيلية وبالتعاون مع الأشقاء في السودان؛ لتوفير اللحوم السودانية .

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية أن مصر وصلت إلى الاكتفاء الذاتي من الدواجن الحية؛ ولكن نضطر إلى الاستيراد خلال فصل الشتاء كميات من الدواجن المجمدة، ولدينا احتياطي 6 أشهر من الدواجن المجمدة .

فيديو قد يعجبك: