إعلان

كورونا.. عبدالغفار يكشف خط النجاة الأول وأدوية تقليل تكاثر الفيروس

12:14 م السبت 06 نوفمبر 2021

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر وكذلك آخر التفاصيل المتعلقة بتوفير اللقاحات وتطعيم فئة عمرية جديدة لأول مرة.

ارتفاع إصابات كورونا في مصر

وقال عبدالغفار، في تصريحات تلفزيونية، مساء أمس، إن مصر تشهد ارتفاعًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا مثل كل دول العالم الذي تخطت عدد إصاباته 247 مليون إصابة، وأكثر من خمسة ملايين حالة وفاة.

وأضاف القائم بأعمال وزير الصحة، أن معدل الوفاة في مصر مرتفع وهذا يتضح من الدراسات التي تتم بهذا الشأن، متابعا: هذا الأمر يعني ضرورة تكثيف معدلات التلقيح ضد كورونا باعتبار ذلك هو خط النجاة الأول ضد الفيروس.

استقرار إصابات كورونا

وأشار إلى أن مصر حاليًّا في قمة ارتفاعات الموجة الرابعة، موضحًا أن شهري نوفمبر الجاري وديسمبر المقبل سيشهدان تسطيح للأرقام بمعنى استقرار المعدلات، مؤكدا: لا نقلق من الوصول لـ 900 حالة لكن نقلق من معدل الارتفاع اليومي.

وتابع: هناك أكثر من ثمانية ملايين جرعة من لقاح فايزر ضد كورونا متوفر حاليًّا في مصر، ولا توجد أي قوائم انتظار للحصول على لقاح كورونا.

وأوضح أن مصر من أوائل الدول اللي دخلت في العلاج بالمستحضرات الحيوية وتمتلك أحدث الأدوية التي تقلل من حالات الوفيات، مشيرا إلى أنه تم استهلاك 39 مليون جرعة من اللقاحات بينما تمتلك مصر حاليًا 33 مليون جرعة، فضلا عن وجود 12 مليون مواطن حصلوا على جرعتي اللقاح.

لقاحات جديدة لكورونا

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار، أن هيئة الدواء المصرية تتفاوض مع شركتي فايزر وميرك للحصول على نوعين جديدين من اللقاحات المصنعة لمنع تكاثر فيروس كورونا.

ولفت عبدالغفار إلى أنه يوجد أكثر من 8 ملايين جرعة من لقاح فايزر ضد كورونا متوفر في مصر ، ولا توجد أي قوائم انتظار للحصول على لقاح كورونا ، قائلا: من يقوم بالتسجيل على موقع وزارة الصحة للحصول على اللقاح يتم إرسال رسالة له خلال 48 ساعة من التسجيل .

أدوية تقليل تكاثر كورونا

وقال الوزير، إن الفئة العمرية من 15 عاما يمكنها أن تسجل بياناتها عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، وذلك للحصول على اللقاح في أقرب وقت، لافتا إلى وجود دوائين تم التوصل إليهما لتقليل تكاثر الفيروس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان