إعلان

​طريق الكباش.. ننشر آخر استعدادات الافتتاح وموعد إقامة الموكب

08:30 ص السبت 13 نوفمبر 2021

طريق الكباش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تتطلع أنظار العالم إلى مدينة الأقصر، التي يجري العمل فيها على قدم وساق للانتهاء من الاستعدادت التي تجريها وزارة السياحة والآثار، تمهيدا لافتتاح طريق المواكب المعروف باسم طريق الكباش، خلال الأسابيع المقبلة، على غرار موكب المومياوات الملكية التي لفتت انظار العالم كله، في شهر إبريل الماضي.

وفي هذا الإطار أكدت مصادر مطلعة لمصراوي، أن موعد افتتاح طريق الكباش، سوف يكون في الثلث الأخير من شهر ديسمبر المقبل، وفيما يلي نستعرض أبرز ملامح الاستعدادات النهائية للحدث..

بداية فكرة طريق الكباش..
يعتقد البعض أن فكرة افتتاح طريق الكباش وليدة اليوم، إلا أنها ترجع إلى عام 2007، عندما بدأت الدولة في جهود تطوير وترميم الطريق وواجهتها جملة من العقبات، من بينها وقوع الطريق وسط مبانٍ سكنية وأراضٍ زراعية، إلى أن تم البدء في استئناف المشروع بشكل عملي في العام 2017 من خلال عمليات التنظيف الميكانيكي والكيميائي، إضافة إلى جمع أعداد من الكباش وبقايا أو أجزاء منها من تلك التي تم اكتشافها من قبل الأثريين أثناء أعمال الحفر والتنقيب، وتم التعاون معها لترميمها بألوانها الأصلية، بحسب ما أعلنه مدير ترميم آثار منطقة الكرنك، سعدي زكي، في وقت سابق.

واستمر العمل على تطوير الطريق من عام 2017 وحتى الآن، تمهيداً لافتتاحه في حفل عالمي ساحر، وسط استمرار أعمال الحفر والاكتشافات الأثرية والترميم في عدة مناطق بالأقصر منها مكان قصر أندراوس باشا بجوار معبد الأقصر، والذي تم هدمه مؤخرا.

ملامح الموكب..
الاحتفالية الكبرى لافتتاح طريق الكباش الجديد، ستربط الطريق الذي تبلغ مساحته نحو 2700 متر، بين معبد الكرنك شمالاً بمعبد الأقصر جنوباً، حيث يقع على جانبي الطريق 1059 من التماثيل "الكباش"، في مشهد أثري خلاب.

يجسد هذا الموكب احتفالات عيد "الأوبت" وهو أحد الأعياد المصرية القديمة في الأقصر، في مزج واضح بين الماضي والحاضر لاستعادة مشهد أسطوري يخطف الأفئدة والقلوب.

ومن المقرر أن يتواكب افتتاح طريق الكباش، مع ذكرى زواج المعبود "أمون" مع المعبودة "أمونت"، والذي كان يخرج من معابد الكرنك بالزوارق المقدسة الخاصة التي تضم التماثيل الخاصة بالمعبودات، في اتجاه معبد الأقصر، محمولة على أكتاف الكهنة.

وتصاحب هذه الاحتفالات مظاهر البهجة من الموسيقى والرقص والغناء والاحتفالات العسكرية وذبح الأضاحي وتقديم العطور والهدايا، وسيتم خلال الحفل تنفيذ محاكاه لهذا المشهد الاستثنائي.

ومن المقرر أن يتم تقديم موسيقى فرعونية بنفس الآلات المستخدمة قديما على جدران معابد الكرنك، بقيادة المايسترو العالمي نادر عباسي.
وسيضم الموكب 400 شاب وفتاة يرتدون زي الاحتفالات عند المصريين القدماء ويسيرون على موسيقى تصويرية مستوحاة من الأناشيد الفرعونية.

كما سيتم إقامة معرض للصور النادرة من القرن ١٩ في أماكن محددة على طريق المواكب تروي تاريخ معابد الكرنك والأقصر وطريق المواكب الذي يربط بين المعابد وأهم الاكتشافات الأثرية وصور ومناظر للأعياد والاحتفالات التي كانت تقام في العصور القديمة.

ويتابع المسئولون بوزارة السياحة والآثار أبرز الاستعدادات لافتتاح طريق المواكب، وما تم إنجازه من أعمال ترميم وتطوير ونظام إضاءة جديد يتماشى مع النسق الحضاري لهذا الموقع، لإبراز المنطقة الاثرية ورونقها .

جدير بالذكر أن هذه الاحتفالية تهدف إلى الترويج لمحافظة الأقصر وإلقاء الضوء على أبرز المقومات السياحية والأثرية التي تتميز بها المحافظة، وخاصة في ظل انتهاء الدولة المصرية من أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بالمحافظة وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وطريق المواكب الكبرى المعروف بـ"طريق الكباش".

فيديو قد يعجبك: