إعلان

وزير الزراعة يكرِّم أفضل منتجي القمح ويؤكد ضرورة تقليل الفجوة الغذائية والاستيراد -صور

03:04 م الإثنين 01 نوفمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال السيد القصير، وزير الزراعة، إن الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح تعتبر من أهم البرامج التي تسهم بشكل كبير في التحسين من أجل التوسع الرأسي، بالمساهمة في استنباط أصناف جديدة من المحصول تمتاز بالإنتاجية العالية، ومقاومة الأمراض والتأقلم مع التغيرات المناخية المختلفة.

وأكد القصير، خلال الاحتفال بختام الحملة القومية للقمح وتكريم أفضل المنتجين، اليوم الإثنين، أهمية تكثيف حملات توعية المزارعين؛ لاتباع النظم الزراعية الحديثة، والممارسات الزراعية الجيدة، من خلال وسائل الإرشاد الزراعي المختلفة، وتأهيل المزارع الذي يتم تنفيذ الحقل الإرشادي في أرضه، بأن يكون خير مرشد للمزارعين من حوله، لافتًا إلى ضرورة التوسع في عمليات إنتاج التقاوي الجيدة وتغطية كل القرى والمحافظات؛ لدعم المزارعين وتحقيق أعلى إنتاجية تسهم في تقليل الفجوة الغذائية وفاتورة الاستيراد.

وأشار وزير الزراعة إلى أهمية التحول إلى نظم الري الحديث؛ لما لها من فوائد مهمة، على رأسها زيادة الإنتاجية وخفض التكلفة، وترشيد استخدامات المياه، لافتًا إلى أن القيادة السياسية تولي هذا المشروع اهتمامًا بالغًا، كما تموله بقروض يتم سدادها على ١٠ سنوات ودون فائدة.

وأشاد القصير بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي ووزارة التعليم العالي والجهات المعاونة المحلية والدولية في تنفيذ أكثر من 8000 حقل إرشادي على مستوى الجمهورية، موجهاً الشكر إلى المزارعين الذين يواصلون العمل لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، مؤكدًا أن الزراعة أصبحت من القطاعات الاستراتيجية التي تأتي في مقدمة اهتمامات الدولة؛ نظرًا لدورها في دعم الاقتصاد الوطني واستيعاب العمالة، كما أنها المصدر الرئيسي للغذاء وتوفير المواد الخام لمعظم الصناعات الأخرى.

وقال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية أن المركز سوف يسعى إلى زيادة إنتاجية الفدان من القمح العام المقبل وتنفيذ توجيهات وزير الزراعة في هذا الشأن، مشيدًا بجهود الباحثين في المركز وأبحاثهم التطبيقية في خدمة المجتمع.

وأكد علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية، أن الدور الرئيسي للمعهد هو استنباط أصناف وهجن جديدة من المحاصيل المختلفة تتميز بالإنتاجية العالية والمقاومة الاجتهادات البيئية والحيوية، مشيرًا إلى أن المعهد منذ عام 1981 وحتى الآن قام باستنباط 54 صنفًا، بالإضافة إلى 5 أصناف جديدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان