إعلان

الري: نحتاج 7 مليارات متر مكعب مياه سنويا لمواكبة الزيادة السكانية

02:52 م الأحد 24 أكتوبر 2021

الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، إن الرؤية العامة للدولة هي تحقيق الأمن المائي عن طريق عدة عوامل مثل تحسين المياه وتحسين كفاءتها عن طريق مشروعات تحسين الري وتقليل الهدر وتنمية موارد مائية جديدة كتحلية المياه.

جاء ذلك خلال الجلسة الرئيسية الأولى، التي أعقبت الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة الرابع للمياه، والتي تعقد فعالياته خلال الفترة 24-28 أكتوبر.

وقال وزير الري إن الدولة اتخذت قرارا عام 2016 بتحلية مياه البحر لتنويع مصادر المياه، لافتا إلى احتياج مصر لـ 5 إلى 7 مليارات متر مكعب مياه مع الزيادة السكانية في المستقبل، مشيرا إلى تهيئة البيئة المناسبة للمياه عن طريق تشريعات جديدة لإدارة الموارد المائية والري، والذي وافق عليه مجلس النواب وصدق عليه رئيس الجمهورية.

وأكد أن الري الذكي والبحث والتطوير في إدارة الموارد المائية من أهم العوامل لتحسين المياه، مشيرا إلى أنه تم أيضا تحديد المحاصيل شرهة الاستخدام للمياه عن طريق تحديد مساحة هذه الزراعات، مضيفا "نحاول بأدوات مختلفة تدبير الاعتمادات المالية لتحسين إدارة الموارد المائية عن طريق عدة مشروعات مثل مشروع تبطين الترع ومشروع التحول لنظم الري الحديثة".

ويعقد أسبوع القاهرة للمياه للعام الرابع على التوالي، بعنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص"، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركة واسعة من الدول والمنظمات العالمية.

ويشارك في فعاليات الأسبوع، نحو ألف مشارك و300 متحدث دولي، و50 منظمة عاملة في مجال المياه، فضلا عن الوفود الرسمية.

وتتضمن فعاليات الأسبوع، تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى، منها "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023"، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة لعدد من الدول العربية.​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: