إعلان

شائعات كورونا| حقيقة قضاء الثوم على الفيروس

03:57 م السبت 07 مارس 2020
شائعات كورونا| حقيقة قضاء الثوم على الفيروس

مصراوي يفند شائعات كورونا

كتب - عصام خضيري وأحمد جمعة:

مع استمرار تمدد فيروس كورونا الجديد (كوفيد - 19) على مستوى العالم تبدأ الشائعات في الانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي.

يُفند "مصراوي" يوميًا في سلسلة "تحقق محتوى" الشائعات المنتشرة عن المرض من خلال استخدام الأدوات التقنية المتوفرة؛ للتحقق من الصور والأخبار والفيديوهات والمعلومات غير الصحيحة... وشائعة اليوم كانت عن فعالية تناول الثوم للقضاء على فيروس كورونا المستجد، فما هي حقية ذلك وكيف بدأت الشائعة؟

من خلال الأدوات التالية، "trends map" و"crowdtangele" و"checkmedia"، المختصة بجمع الهشتاجات والمنشورات الرائجة، وجدنا وصفة يتم تداولها تزعم أنها تقي من فيروس كورونا، وهي تناول "ماء الثوم المغلي طازجا"، أو تناول الثوم بالزبدة وتناوله مرتين يوميا كما في الوصفة المنتشرة بالأعلى.. ووضع مروجي الشائعة مكونات الوصفة، التي زعموا أن طبيبًا صينيًا أثبت فاعليتها.

وتعتبر هذه المعلومة، خطأ بحسب منظمة الصحة العالمية، التي قالت: "يعد الثوم طعامًا صحيًا، ويتميز باحتوائه على بعض الخصائص المضادة للميكروبات. ومع ذلك، لا توجد أي أسس علمية حالية تثبت أن تناول الثوم يقي من العدوى بفيروس كورونا المستجد".. اقراء أكثر بالضغط هنا

وليست هذه المرة الأولى، التي يُنسب فيها إلى طعام قدرته على منع تفشي فيروس كورونا الحالي، إذ اعتبر البعض أن عصير الليمون أو الزنجبيل أو الزعتر فعالًا في منع انتقاله.. وفي هذا الفيديو يعتقد بعض المصريين بفاعلية الليمون.

والصحيح، لم يكتشف العلماء بعد علاجًا فعالًا للفيروس، ولكنهم يبذلوا جهدا كبيرًا على الأرض للتوصل إلى لقاح، وعلى أي حال لا تعتد منظمة الصحة العالمية بأي علاجات بديلة وشعبية غير قائمة على أساس علمي وتخضع للتجربة.
اقرأ أيضا:

شائعات كورونا| هل ينتهي الفيروس في الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة؟

شائعات كورونا| حقيقة خبر اكتشاف مصل مصري لعلاج الفيروس

شائعات كورونا| صورة وزيرة الصحة المنتشرة: قديمة وتخص مسؤولا فيتناميا

شائعات كورونا| حقيقة خبر قتل الفيروس من 15 إلى 65 مليونا في أول سنة

شائعات كورونا| حقيقة قضاء الثوم على الفيروس

شائعات كورونا| فيديو مُضلل من 9 سنوات يخدع 4 ملايين مصري عن الفيروس

أفضل أسعار التكييفات

اعرف الاسعار
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي