إعلان

ننشر تفاصيل حصاد الحجر الزراعي في 2019

08:38 م الأحد 19 يناير 2020

السيد القصير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا حول الحصاد الحجر الزراعي المصري، خلال عام 2019.

وعرض الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، الإجراءات اللازمة نحو تطوير الحجر الزراعي، وإعادة هيكلته، حيث تم تحديث التشريعات المنظمة لأعمال الحجر الزراعي، واستصدار القرار الوزاري رقم 562 لسنة 2019، والمنظم لأعمال الحجر لأول مرة منذ 18 عامًا.

وقال العطار، اليوم الأحد، إن الحجر الزراعي خلال العام الماضي، انتهى من إعداد منظومة الربط الإلكتروني للحجر الزراعي، حيث تم توقيع عقد تنفيذ منظومة الربط الإلكتروني بين الحجر الزراعي ووزارة الإنتاج الحربي، وبدأ التنفيذ الفعلي للمنظومة من أجل تيسير كافة الإجراءات الحجرية اللازمة للرقابة على الصادرات والواردات الزراعية وتحويلها الى عملية إلكترونية بالكامل.

وأوضح التقرير، أن الحجر الزراعي المصري، في سعي دائم لزيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج، وفتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية المصرية، حيث تم رفع الحظر عن جميع الصادرات المصرية إلى دول الخليج العربي، لافتًا إلى استئناف تصدير البصل المصري إلى السعودية، فضلاً عن رفع محصول الفراولة من قائمة المحاصيل المفروض عليها نسبة فحوصات إضافية، في موانئ الاتحاد الأوروبي، حيث كانت تخضع لنسبة فحص إضافية تصل إلى 10 % لمدة جاوزت 7 أعوام، كما تم رفع محصول العنب من قائمة المحاصيل المفروض عليها نسبة فحوصات إضافية في موانئ الاتحاد الأوروبي حيث كانت تخضع لنسبة فحص إضافية تصل إلى 20%.

وأضاف التقرير، أن الحجر الزراعي نجح في رفع الحظر عن 8 مناطق كاملة من مناطق إنتاج البطاطس الخالية من الآفات PFA والتي سبق حظرها من قبل الجانب الروسي منذ عام 2011، كما تم عمل منظومة من أجل تكويد أهم المحاصيل الزراعية التي تصدر إلى جميع دول العالم؛ للتأكد من مدى جودتها ومطابقتها للمعايير الدولية.

ولفت التقرير، إلى أن الإدارة المركزية للحجر الزراعي خلال العام على 285 مزرعة عنب، و680 مزرعة رمان، و397 مزرعة فراولة، و48 محطة جوافة، و62 مزرعة فلفل، و359 مزرعة موالح، و47 مزرعة مانجو، من خلال إدارة خدمة المصدرين.

وأشار إلى أنها المرة الأولى في تاريخ الحجر الزراعي، الذي تم فية فتح ما يقرب من (17) سوقًا خارجية أمام ما يزيد عن 20 صنفًا من الحاصلات الزراعية المصرية، في دول ميانمار، كندا، إندونسيا، أورجواي، الهند، أستراليا، الصين، تيمور الشرقية، اليابان، تركيا، صربيا، البرازيل، جنوب أفريقيا، نيوزيلاندا، وموريشيوس، حيث بلغ إجمالي صادرات مصر الزراعية في العام ذاته حوالي 5 ملايين و455 ألف طن.

ونوه التقرير، إلى أن الحجر الزراعي المصري نفذ إحكام الرقابة المشددة على فحص جميع الحاصلات الزراعية المستوردة من الخارج، بما يضمن الحفاظ على الثروة الزراعية المصرية، من خلال لجان الحجر الزراعي المتواجدة بجميع المنافذ الحجرية وموانئ الوصول بمختلف أنحاء الجمهورية والتي يبلغ عددها 40 منفذًا حدوديًا ما بين منافذ بحرية وبرية ومطارات.

وشدد التقرير، علي ما تم فحصه من خلال لجان الحجر الزراعي خلال العام، حوالي 31 مليون و569 ألف و 567 طنًا، من بينها 12 مليون و95 ألف و66 طنًا من القمح، و4 ملايين و374 ألف و790 طنًا من فول الصويا، و10 ملايين و5052 ألف و716 طنًا من الذرة الصفراء، و90 ألف و951 طنًا.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان