إعلان

لأول مرة.. بعد رفع سن المعاش "العلاوة حسب التضخم" في قانون التأمينات الجديد

12:26 م الإثنين 01 يوليه 2019

صرف معاشات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا إبراهيم:

أكد النائب محمد وهبة الله، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، عضو اتحاد العمال، أن قانون التأمينات والمعاشات الجديد ستكون به رؤية جديدة للعلاوة، طبقًا للقانون.

وأضاف وهبة الله، لمصراوي، اليوم الاثنين: "ستتبع العلاوة نظاما أفضل يتمثل في وضع قيمة العلاوة على ضوء التضخم في الأسعار، فضلًا عن الوارد لنا من الاستثمار لأموال المعاشات والتي يديرها أصحاب المعاشات بأنفسهم".

وتابع عضو اللجنة: "القانون يعالج تشوهات أكثر من 50%، منها هروب عدد من أصحاب الشركات من التأمينات بسبب نسبتها العالية، والقانون سيكفل اشتراك صاحب العمل ليؤمن على كافة العمالة التي لديه".

وأكد وهبه الله، أن المادة 17 من الدستور، تنص على أن "تكفل الدولة توفير خدمات التأمين الاجتماعي.. ولكل مواطن لا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعي الحق في الضمان الاجتماعي، بما يضمن له حياة كريمة، إذا لم يكن قادرًا على إعالة نفسه وأسرته، وفي حالات العجز عن العمل والشيخوخة والبطالة.. وتعمل الدولة على توفير معاش مناسب لصغار الفلاحين، والعمال الزراعيين والصيادين، والعمالة غير المنتظمة، وفقًا للقانون.. وأموال التأمينات والمعاشات أموال خاصة، تتمتع بجميع أوجه وأشكال الحماية المقررة للأموال العامة، وهي وعوائدها حق للمستفيدين منها، وتستثمر استثمارًا آمنًا، وتديرها هيئة مستقلة، وفقًا للقانون.. وتضمن الدولة أموال التأمينات والمعاشات".

اقرأ أيضا:

رفع سن المعاش إلى 65 عامًا وعقوبة بالحبس.. 15 معلومة عن قانون المعاشات الجديد

فيديو قد يعجبك: