• تتيح مليون وظيفة وتوفر 6 مليارات سنويًا.. 10 معلومات عن منظومة المخلفات الصلبة

    01:39 م الإثنين 20 مايو 2019
    تتيح مليون وظيفة وتوفر 6 مليارات سنويًا.. 10 معلومات عن منظومة المخلفات الصلبة

    ارشيفية ازالة المخلفات الصلبة

    كتب- محمد نصار:

    انتهت مجموعة من الوزارات تضم (الإنتاج الحربي - البيئة - التخطيط - المالية - التنمية المحلية) من وضع الملامح النهائية لمنظومة المخلفات الصلبة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

    وينشر مصراوي 10 معلومات عن الملامح النهائية لمنظومة المخلفات الصلبة التي تسعى الحكومة لتطبيقها خلال المرحلة المقبلة. بحسب بيانات الحكومة.

    - تستهدف المنظومة البدء في تطوير البنية التحتية وإنشاء محطات وسيطة لإدارة المخلفات ورفع كفاءة خطوط التدوير والمعالجة الحالية وتوفير المعدات المطلوبة، من خلال البرنامج الأول لتنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات.

    - تسهم المنظومة في مواجهة العديد من الآثار السلبية والمتمثلة أبرزها في تكدس المخلفات بالشوارع وتزايد معدلات الإصابة بالأمراض نتيجة الحرق المكشوف للمخلفات إلى جانب إهدار القيمة المضافة لتلك المخلفات.

    - تهدف المنظومة إلى مكافحة البطالة وإتاحة حوالي 1.25 مليون فرصة عمل إلى جانب مساهمتها في تحقيق رضا المواطن.

    - تأتي المنظومة في إطار تحقيق أهداف البعد البيئي ضمن أبعاد استراتيجية التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 وبما يخدم أهداف كافة الأبعاد اقتصاديًا واجتماعيًا.

    - تسهم المنظومة في خلق صناعة وطنية جديدة حيث ستساهم شركات الإنتاج الحربي في رفع كفاءة عدد من خطوط تدوير المخلفات المقامة حاليًا بالإضافة إلى إقامة عدد من الخطوط الجديدة خلال المرحلة الأولى

    - تنشئ الهيئة العربية للتصنيع عددًا من المحطات الوسيطة بالإضافة إلى المدافن الصحية.

    - تستهدف المنظومة الحد من تلوث الهواء والمياه إلى جانب إزالة التلوث البصري نتيجة وجود المقالب العشوائية مع الحد من الأمراض الناتجة عن حرق المخلفات، مما يسهم في توفير ما لا يقل عن 6 مليارات جنيه سنويًا والخاصة بتكلفة التدهور البيئي مع الحفاظ على الموارد الطبيعية.

    - تتكفل وزارة المالية بإتاحة التكاليف التشغيلية الخاصة بمنظومة المخلفات الجديدة من خلال كيان مؤسسي محدد تمهيدًا لإعداد النموذج التمويلي المناسب.

    - تعتمد على الاستفادة من الخبرات العالمية ومنها التكنولوجيا الألمانية والخاصة بتنفيذ هذه المنظومة الحيوية والمؤثرة على حياة المواطن بدءًا من مرحلة الجمع والفرز ومرورًا بمصانع التدوير.

    - تستهدف المنظومة الاستفادة القصوى من المخلفات لإنتاج مواد مستخلصة يمكن الاستفادة منها في (الزراعة - الصناعة - توليد الكهرباء).

    إعلان

    إعلان

    إعلان