• برلماني يتقدم بطلب إحاطة بشأن عدم تطوير النظام الإلكتروني للجوازات

    12:01 م الثلاثاء 30 أبريل 2019
    برلماني يتقدم بطلب إحاطة بشأن عدم تطوير النظام الإلكتروني للجوازات

    كتبت- ميرا إبراهيم:

    تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجهًا إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وسامح شكري وزير الخارجية؛ بشأن عدم تطوير النظام الإلكتروني لجوازت السفر بمصر.

    وقال "فؤاد"، إن هناك عددًا من المشكلات في أنظمة التأشيرات والجوازات المصرية، مشيرا إلى أن من أبرز هذه المشكلات عدم تطوير النظام الإلكتروني الخاص بالكشف على جوازات السفر، ولا يستطيع أن يكشف انتهاءها مما يتيح في بعض الأحيان القدرة على الخروج من البلاد بعد انتهاء صلاحية الجواز، و يترتب على ذلك ترحيل بعض المسافرين فور وصولهم جهة سفرهم.

    وأضاف "فؤاد" أن من بين تلك المشكلات، عدم تطبيق نظام بصمة العين حتى الآن رغم كونها أصبحت أمرا أساسيا في العديد من الدول، كما أن تطبيق هذا النظام من شأنه الحد من عمليات دخول وخروج الخارجين عن القانون والمخالفين إلى البلاد.

    وأكد "فؤاد" أن عدم تفعيل البوابات الإلكترونية حتي الآن، أسفر عن وجود العديد من الشكاوى من المستثمرين، بشأن تأشيرة الإقامة بمصر، والتي تطبع باللغة العربية فقط، مما يتسبب في حدوث أزمة بعدد من مطارات الدول التي لا يجيد موظفيها التعامل باللغة العربية، موضحا أن ذلك يستوجب أن تحمل التأشيرة اللغتين، تيسيرا على الدول الأخرى، في معرفة مواعيد وقانونية دخول وخروج المستثمر من وإلى جمهورية مصر العربية.

    إعلان

    إعلان

    إعلان