إعلان

مدير مركز السموم يوجه نصائح لمواجهة لدغات الثعابين

10:27 م الأربعاء 10 أبريل 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

وجه الدكتور نبيل عبدالمقصود، مدير مركز السموم بمستشفى قصر العيني الفرنساوي، عدة نصائح لمواجهة هجوم الثعابين السامة، وذلك بعد تسجيل محافظة المنوفية أول حالة وفاة بسب الثعابين، لفلاح يبلغ من العمر 40 عامًا.

وقال عبدالمقصود لمصراوي، إن أنواع الثعابين كثيرة منها السم وغير السام، وتنقسم السامة إلى قاتلة بشكل فوري وسامة محدودة، مضيفًا أن "سم الثعبان يقوم بتكسير كرات الحمراء المنتشرة بجسم وسيولة ونزيف أو يقوم بشل الجهاز العصبي أو الأثنين ويمكن كلاهما".

وأضاف أن "حالات هجوم الثعابين متعددة، ومنها من يقوم بأكثر من بخة أو عضة، ودرجة الخطورة تحددها نوع الثعبان والحالة العمرية للمصاب".

وأكد أن "حالة الإصابة تكون أخطر في الأطفال والرجال المتقدمين في العمر".

وحذر عبدالمقصود، من عملية تشريد منطقة اللدغ أو سحبه من الجسد بالفم لأنه يزيد من سرعة انتشار السم في الجسم، مشددًا على ضرورة غسل مكان الإصابة بالماء جيدًا ونقل المصاب إلى أقرب مستشفى لإعطاءه المصل اللازم.

ولفت إلى "ضرورة متابعة الحالة ومراقبتها ووضعها تحت الملاحظة حال ظهور أعراض حساسية في المنطقة التي تعرضت للدغ أو مضاعفات أخرى والتعامل معها".

وكانت قرية "شبرا بخوم" إحدى قرى مركز قويسنا التابع لمحافظة المنوفية، شهدت العام الماضى هجوم ثعابين أسفر عن مصرع شخصين وإصابة نحو 17 آخرين.

فيديو قد يعجبك: