• رياح خماسينية وأمطار غزيرة.. الأرصاد تعلن الظواهر الجوية خلال فصل الربيع

    03:48 م الثلاثاء 19 مارس 2019

    كتب- محمد عبدالناصر:

    كشف الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن الظواهر الجوية التي من المكن أن تظهر في فصل الربيع.

    وأضاف شاهين لمصراوي، أنه خلال فصل الربيع تتكون منخفضات حرارية صحراوية تكون منشأها الصحراء الكبرى تحت جبال أطلس، كما تتكون أيضًا هذه المنخفضات عند خليج سدرة في ليبيا، لافًا إلى أن هذه المنخفضات تكون مصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة، ورياح جنوبية غربية.

    وتابع: من المحتمل أن تكون هذه المنخفضات مصحوبة برياح عنيفة تؤدي إلى وجود رياح محملة بالأتربة والرمال تصل إلى حد العواصف، لكنها تكون جافة، لافتًا إلى أن هذه هي المنخفضات الخماسينية التي تحدث في فصل الربيع.

    وأكد شاهين أنه من المتوقع أن تسقط أمطار على السواحل الشمالية خلال فصل الربيع قد تكون غزيرة على بعض المناطق.

    وأوضح مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه نتيجة امتداد منخفض السودان الموسمي خلال بعض الأيام في الربيع، ما يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة على جنوب البلاد، لافتًا إلى أن الأمطار الغزيرة والسيول تحدث على جنوب الصعيد في فصل الخريف ثم فصل الربيع، ثم فصل الشتاء.

    وأكد معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أنتهاء فصل الشتاء بعد غدٍ الأربعاء فلكيًا بمصر والدول الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بعد 88 يوما، هي عمر الفصل البارد.

    وأكد المعمل، تحل لحظة الاعتدال الربيعي في الحادية عشرة مساءً و٥٨ دقيقة، بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، لافتًا إلى أن مدة فصل الربيع للعام الحالي 2019 سيكون ٩٢ يومًا، ١٧ ساعة، و٥٦ دقيقة.​

    إعلان

    إعلان

    إعلان