إعلان

مسؤول بالآثار يكشف تفاصيل استرداد تابوت الكاهن "نچم عنخ"

07:50 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2019

كتب - محمد عاطف:

شهد خالد العناني، وزير الآثار، اليوم الثلاثاء، عرض التابوت المذهب للكاهن المصري نچم عنخ، لأول مرة في مصر فور عودته إلى أرض الوطن، من أمريكا، وذلك بمكان عرضه الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية.

جاء ذلك بحضور القائم بأعمال السفير الأمريكي توماس جولد برجر، ومصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وشعبان عبد الجواد المشرف العام علي ادارة الآثار المستردة، وحوالي 15 سفيرًا.

وقال العناني، إن استرداد هذا التابوت يأتي في إطار جهود الدولة المصرية لاستعادة الآثار المهربة بالخارج وما توليه الدولة ومؤسساتها من اهتمام بالغ للحفاظ على تراثها وتاريخها الحضاري، والدور الذي لعبته وزارتي الآثار والخارجية المصرية، ومكتب النائب العام المصري في مجال استعادة الآثار المصرية المهربة.

ومن جانبه أوضح شعبان عبد الجواد، المشرف العام علي إدارة الاثار المستردة، أن تابوت الكاهن "نچم عنخ" يرجع إلى القرن الأول قبل الميلاد، ومصنوع من الخشب المغطى بالذهب، وهو ليس من مفقودات مخازن أو متاحف وزارة الآثار، كما أنه قطعة ثمينة سوف تمثل إضافة للمتاحف المصرية.

وأشار إلى أن عودة هذا التابوت الرائع الذي خرج بطريقة غير شرعية منذ سنوات تمثل انتصارا قويا لإدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار ووزارة الخارجية المصرية اللذان يبذلان كل الجهود لاسترداد أي أثر خرج من مصر بأي وسيلة غير شرعية حتى ولو من فترات طويلة.

وأضاف أن هذا التابوت كان قد اشتراه متحف المتروبوليتان بالولايات المتحدة الأمريكية من أحد تجار الآثار الذي كان حاملا لتصريح خروج مزور للقطعة صادر من مصر ويرجع لعام 1971.

وتابع: بعد التحقيقات التي قام بها مكتب المدعي العام لمدينة منهاتن بنيويورك، والتي استمرت إلى ما يقرب من 20 شهرا قدمت خلالها الإدارة العامة للآثار المستردة بوزارة الآثار بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية كافة الإدلة والاثباتات التي تثبت بما لايدع مجالا للشك أن التصريح المزعوم لخروج القطعة عام ١٩٧١ كان مزورا ولم يصدر من مصر تصريح لهذه القطعة اطلاقا.

وبناء على المستندات المرسلة من قبل وزارة الآثار، انتهى مكتب التحقيقات إلى أحقية مصر في استعادة هذا التابوت الأثري وأن تصريح التصدير له كان مزورا وأن متحف المتروبوليتان قد تعرض لعملية تزوير عند شرائه.

فيديو قد يعجبك: