إعلان

مصدر بـ"الصحة" يؤكد تقرير "مصراوي": وحدة معالجة المياه سبب واقعة "ديرب نجم"

01:40 م الإثنين 17 سبتمبر 2018

مستشفى ديرب نجم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

رجح مصدر مسؤول بوزارة الصحة، تسبب وحدة معالجة المياه بمركز الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم بالشرقية، في واقعة وفاة 3 مواطنين وإصابة 13 أخرين أثناء تلقيهم جلسة الغسيل الكلوي، السبت الماضي.

وقال المصدر في تصريحات لمصراوي، إن المحاليل والمستلزمات الطبية المستخدمة داخل الوحدة "آمنة تماماً"، مضيفًا: "بنسبة 90% وحدة معالجة المياه هيّ السبب الأول في هذا الحادث".

واطلع المصدر على النتائج الأولية للجان التي شكلتها وزارة الصحة؛ للوقوف على أسباب الحادث، لكنه رفض ذكر اسمه كونه غير مخول للحديث إلى وسائل الإعلام.

وشكلت وزيرة الصحة هالة زايد، 3 لجان فنية للوقوف على الأسباب، في الوقت الذي أمر النائب العام بإجراء المعاينة اللازمة لوحدة الغسيل الكلوي، والتحفظ على الأجهزة والأدوات المستخدمة في عمليات الغسيل الكلوي.

وكشف المصدر، أن الشركة المصرية الدولية الهندسية (المسؤولة عن صيانة الوحدة) أجرت الصيانة لوحدة معالجة المياه قبل يوم من الحادث، وقامت بتغيير فيلتر (النيتريت) بالوحدة، بجانب الفلتر "الكربوني والرملي"، ثم إغلاق الوحدة في ذات اليوم، مضيفًا أن "فيلتر النيتريت يتم تغييره كل 5 سنوات لأنه طويل الأمد".

وقال: "المتغير الوحيد في الوحدة، هو صيانة وحدة معالجة المياه وتغيير فلتر النيتريت، وبالتالي الأرجح أن تكون هذه الوحدة السبب في الواقعة، وعندما بدأت جلسة الغسيل ظهرت رائحة النيتريت في ماكينات الغسيل وتم وقف الجلسة".

ولفت المصدر إلى أن "مديرية الصحة تعاقدت مع الشركة قبل 6 شهور، وتتعامل مع عدة مستشفيات بالمحافظة، وبعد الواقعة تم وقف التعامل معها وسؤال عدد من مندوبيها من قِبل النيابة العام".

وواصل: "حدثت الوفاة للمرضى المتصلين بالمخارج الأولى للماكينات والذين حصلوا على المياه بكثافتها، ومن ثم قلت حدة الأزمة على المرضى الباقين والذين أصيبوا بضيق في التنفس وهرول الأطباء في إنقاذهم".

وتتولى وحدة معالجة المياه تنقية وفلترة المياه قبل أن تذهب إلى ماكينة الغسيل من أي معادن أو سموم، وهي من الوحدات الرئيسية في عملية الغسيل الكلوي، والمياه التي توفرها لماكينات الغسيل الكلوي لها مواصفات خاصة.

وبلغ عدد المرضى في جلسة الغسيل الكلوي التي شهدت الواقعة 36 مريضًا، من بين 185 مريضًا يحصلون على جلسات الغسيل بوحدة ديرب نجم.

وقال المصدر: "بدأت جلسة الغسيل الكلوي للمرضى في تمام الساعة 6.10 صباحًا، وبدأ بعضهم يشكتي من ضيق التنفس وحدث توقف بالقلب لعدد 9 مرضى، وتم إيقاف الجلسة في تمام الساعة 6.20 دقيقة، والتدخل الفوري لإنقاذ المرضى، وتمكن الأطباء من إنقاذ 6 مرضى بصورة عاجلة، وتوفيت 3 حالات".

وتوقع المصدر خروج نتائج تحليل العينات من المعامل المركزية بوزارة الصحة "خلال ساعات"، حيث تم سحب العينات من وحدة معالجة المياه من مرحلة ما قبل الفلترة وما بعدها لبيان مدى مطابقة المياه للمواصفات.

في السياق، أكدت وزيرة الصحة أن المحاليل والمستلزمات الطبية، والماكينات المستخدمة في جلسات الغسيل الكلوي "آمنة تمامًا".

ووجهت الوزيرة بمراجعة وحدات ومراكز الغسيل الكلوي على مستوى الجمهورية؛ للتأكد من مطابقتها للمواصفات وتطبيق معايير التشغيل الطبية المناسبة.

اقرأ أيضًا:

"وحدة معالجة المياه".. المتهم الأول في حادث الغسيل الكلوي بالشرقية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان