إعلان

"الحق في الدواء": مبادرة "قوائم الانتظار" حفظت حياة المواطنين

08:48 م السبت 01 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

ثمن المركز المصري للحق في الدواء، مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالقضاء على قوائم انتظار الجراحات، لتحقيق أكبر مستوى من الرعاية الصحية للمواطنين، وهو البرنامج الأول الذي تنادي به منظمة الصحة العالمية.

وقال المركز، في بيان اليوم السبت: "بعد تجربة مصر الناجحة في القضاء على فيروس سي، والذي اعتمد على برنامج علمي مناسب أدى لعلاج نحو 2 مليون مواطن، ثم حدثت المبادرة الثانية والانفراجة الكبري لقوائم الانتظار لعمليات انتظر أصحابها 14 شهرًا، ودفع آخرون ثمن هذا الانتظار من حياتهم".

وأضاف: "أجرى البرنامج خلال شهر فقط 14 ألفًا و291 عملية جراحية من أصل 27 ألفًا و291 مريضًا من المسجلين على الموقع الإلكتروني والخط الساخن لقوائم الانتظار، 66٪ منهم بسبب أمراض القلب تم إجرائها على نفقة الدولة بمساعدة صندوق تحيا مصر".

وتابع: "المبادرة الثالثة جاءت في وقت حاسم، وتهدف إلى مسح طبي يستهدف نحو 50 مليون مواطن للقضاء على 3 أمراض شيطانية نسبة لوفيات لها سنويا تتجاوز 60%، هي أمراض السكر والضغط والسمنة، وتم رصد 260 مليون دولار مقدمة من البنك الدولي لصرف الأدوية للمصابين مجانًا".

وأوضح المركز أن فلسفة المسح الشامل هو الاختيار الاستراتيجي الأول، والاكتشاف المبكر للأمراض هو تجفيف المنابع للأمراض وعدم تكدس الحالات مرة أخرى انتظارًا لإجراء العمليات.

فيديو قد يعجبك: