إعلان

سماسرة الحج تحارب المنظومة بإعلانات وهمية.. والشركات للحكومة: "انقذونا"

09:01 ص الإثنين 30 يوليه 2018

الحج ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

مع قرب موسم الحج من كل عام، تنتشر المواقع الوهمية بالترويج للحج للنصب على المواطنين، الذين يقعون فريسة أمام هذه الإعلانات التي تهدف لكسب أموال بطرق غير مشروعة.

وحذر السفير السعودي بالقاهرة، أسامة بن أحمد نقلي، المواطنين المصريين مؤخرًا من الإعلانات الوهمية لرحلات الحج، من خلال منصات ومواقع التواصل الاجتماعي الوهمية.

وقال إن هذه المواقع مزورة، وتعمل خارج إطار القنوات النظامية والمكاتب المعتمدة في إطار التنسيق القائم بين الحكومتين السعودية والمصرية، مشددًا على ضرورة توخي الحيطة والحذر من هذه الاعلانات الوهمية لعدم الوقوع فريسة لها.

وحذرت غرفة شركات السياحة، في وقت سابق، من طرح شركات أو أشخاص ليس لهم علاقة بالقطاع السياحي برامج الحج لهذا العام بأسعار متدنية أقل من المقررة من وزارة السياحة في ضوابط الحج، بهدف خداع المواطنين لجذب أكبر عدد من جوازات المواطنين وحرق الأسعار.

حمزة عنبي، صاحب شركة سياحة، قال إن الإعلانات الوهمية لرحلات الحج والتي تبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تأتي من شركات وهمية وليست شركات سياحية على أرض الواقع، مشيرًا إلى أن مسؤولي تلك المواقع عبارة عن سماسرة ومندوبين، داعيًا الراغبين في الحج بالتعامل مع الشركات فقط، وليس السماسرة.

وأضاف "عنبي"، في تصريحات لـ"مصراوي"، أن النصب على المواطنين أمر اعتاد عليه الجميع منذ سنوات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف التحايل وتحقيق مكاسب غير مشروعة، مطالبًا الحكومة بالقضاء على هذه الشركات، وتتبع السماسرة وضبطهم من أجل الحفاظ على أموال المواطنين.

فيما ذكر أحمد البكري، صاحب شركة، أن تلك الإعلانات وهمية، موضحًا: "تجد شخص يقول لشخص آخر عندي تأشيرات فتجد في النهاية أنها غير صحيحة وغير موجودة في الأساس، ويحدث منها عمليات نصب كثيرة ويقع المواطن ضحية وفريسة لهذه الإعلانات ويخسر أمواله".

ودعا البكري، في تصريحات لـ"مصراوي"، المواطنين الراغبين في الحصول على تأشيرة حج مباشر، البحث عن شخص صاحب شركة سياحة ذات ثقة ومعروفة للجميع، وتكون لها خبرة سابقة في تنفيذ رحلات الحج، منوهًا إلى أن من ينفذ هذه الإعلانات الوهمية هم سماسرة وشركات سياحة غير مرخصة ويندرج منها مهازل، حسب وصفه.

وعن طرق التحايل، أوضح "البكري": "السماسرة تعمل على تجميع جوازات سفر كثيرة، وتنفق أموالًا كبيرة على أمل أن التأشيرات ستأتي، وفي النهاية هي تأشيرات وهمية، وبالتالي يندرج عليها خداع المواطن بأي شيء".

فيما وجه عماري عبدالعظيم، رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية سابقًا، وصاحب شركة سياحة، رسالته للحكومة بالقول: "أنقذونا يا حكومة من سماسرة الحج"، محذرًا المواطنين من التعامل مع مثل هذه الإعلانات التي لا تخص شركات السياحة، قائلًا: "هم سماسرة يدشنون أكونتات عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن فرص الحج، للاستيلاء على أموال المواطن".

وشدد "عبدالعظيم"، في تصريحات لمصراوي، على ضرورة القضاء على هؤلاء السماسرة، عن طريق وزارة السياحة وشرطة السياحة والآثار؛ نظرًا لعدم وجود قانون لمحاسبتهم، لافتًا إلى أن كل عام يشهد العديد من الضحايا لهذه الإعلانات الوهمية، مطالبًا وزارة السياحة بمتابعتهم ومحاسبتهم، والعمل على سن قانون وتشريع ووجود جهة أو قسم من وزارة السياحة وشرطة السياحة لمكافحة هؤلاء السماسرة.

وكانت غرفة شركات السياحة، خصصت تليفون رقم 3338000567 يستطيع من خلاله الأعضاء الإبلاغ عن أية شركة أو أفراد يطرحون تلك البرامج الوهمية لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الشركات المسجلة بالوزارة بالتنسيق مع شرطة السياحة.​

فيديو قد يعجبك: