إعلان

"المحافظين": الاستثمار في الرمال السوداء يُدر على مصر مليارات الدولارات سنوياً

12:40 ص الثلاثاء 22 مايو 2018

ثروت راغب أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مروة شوقي:

قال ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية، والقيادي بحزب المحافظين، إن شواطئ مصر مليئة بمساحات شاسعة من "الرمال السوداء"، خاصة في البحر المتوسط بطول 400 كيلو متر، لافتًا إلى أنها تأتي بفعل التيارات البحرية والأمواج، وتتواجد في 11 منطقة على مستوى الجمهورية.

وأضاف "راغب"، في بيان للحزب، أمس الاثنين، أن أبرز المعادن المتواجدة في الرمال السوداء هي المجناتيت والألماتيت والمونازيت والروتيل، ويعتبر أكبر مخزون على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن الروتيل يستخدم في صناعة الأصباغ، في حين معدن المجناتيت يعد مادة خام في صناعة الحديد، وتحتوي هذه الرمال على معادن مشعة مثل المونازيت، ومصر تمتلك تقنية فصل هذه المعادن عن الرمال.

وتابع: "تسمية الرمال السوداء بهذا الاسم ترجع ﻷن لونها داكن، وكانت تلك الصناعة قائمة في مصر، ولكن توقفت منذ فترة كبيرة"، منوهًا إلى أن الاستثمار في هذه الرمال السوداء يدر على مصر مليارات الدولارات سنوياً إذا تمت الاستفادة منها، وتصنيعها لتعظيم القيمة المضافة.

ووقعت مصر مع إحدى الشركات المتخصصة الأسترالية لفصل واستخلاص المعادن الموجودة في الرمال السوداء، عقداً للاستفادة من الرمال السوداء.

فيديو قد يعجبك: