إعلان

"مباحثات جديدة".. ماذا قال رئيس الوزراء الإثيوبي لـ"مدبولي" عن سد النهضة؟

01:11 م الأحد 18 نوفمبر 2018

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد أكد حرصه الشخصي على حقوق مصر في نهر النيل وجميع الدول الأفريقية الشقيقة المرتبطة بالنيل، موضحًا أنه تم الاتفاق على بدء المباحثات الثنائية خلال الأسبوعين المقبلين بشأن التوافق على النقاط التي لم يتم الاتفاق عليها.

جاء ذلك خلال لقاء مدبولي اليوم الأحد مع نظيره الإثيوبي، على هامش القمة الأفريقية الاستثنائية في أديس أبابا، حيث سلمه رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ تتعلق بسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوى الشراكة المتكاملة وتفعيل الآليات الكفيلة بتحقيق ذلك.

وأضاف "مدبولي"، في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق له، إنه تم التوافق أيضا خلال لقاء نظيره الإثيوبي على إنشاء صندوق بين مصر وإثيوبيا والسودان، وسيعقد اجتماع لمحافظي المركزي في الدول الثلاث للاتفاق عليه.

من جانبه، عبر رئيس الوزراء الإثيوبي خلال اللقاء، عن تقديره للحكمة وبعد النظر اللذين يتحلى بهما الرئيس السيسي سواء في تحقيق الاستقرار والتنمية فى مصر أو الاهتمام بانتماء مصر الأفريقي وعلاقاتها مع إثيوبيا، مشيرًا إلى تطلع إثيوبيا لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقى العام المقبل.

وأشار إلى الالتزام بمتابعة واستكمال المحادثات الفنية بين الجانبين الإثيوبي والمصري على كل المستويات لتحقيق التفاهمات المنشودة فيما يتعلق بسد النهضة لما في صالح الشعبين والبلدين.

تخشى مصر أن يؤدي بناء السد وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه لتدمير مساحات من الأراضي الزراعية لديها ونقص مياه الشرب. فيما تقول إثيوبيا إن السد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن له منافع لجميع الدول بما فيها دولتا المصبّ.

وفي أغسطس الماضي، أقر رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد بأن السد، الذي وضع حجر الأساس له في 2 أبريل 2011، سيواجه تأخيرا لسنوات بعدما كان مُخططًا الانتهاء منه بحلول 2020.

وأنجزت إثيوبيا 66 بالمائة من مراحل بناء السد حتى الآن، حسبما أعلنت في وقت سابق هذا العام.

ومن المُرجّح انتهاء عمليات البناء نهاية العام الجاري، في الوقت الذي تتوقّع فيه الأمم المتحدة أن تختبر مصر نقصًا في حصتها من مياه النيل، بنسبة 25 بالمائة، بسبب السد عام 2025.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان