إعلان

لأول مرة.. "حكومة شريف" مفيهاش "أشرف"

02:23 م الثلاثاء 14 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد عمارة:

"أشرف".. كان هذا الاسم هو الأكثر تكرارا بين وزراء حكومتي المهندس شريف إسماعيل، اللتين شكلهما منذ التاسع عشر من سبتمبر عام 2015؛ فضمت حكومة "شريف" الأولى 3 وزراء يحملون نفس الاسم هم "أشرف العربي، وأشرف الشيحي، وأشرف سالمان"، وفي الثانية دخل أشرف الشرقاوي التشكيل بعد خروج "سالمان" منه، ليبقى 3 "أشرف" في كل حكومة.

وتغير الوضع في حكومة شريف إسماعيل الثالثة، التي شهدت -بحسب القائمة التي جرى تسريبها فور وصولها إلى مجلس النواب-، خروج "الثلاثي أشرف" من التشكيلة الجديدة.

وأجرى المهندس شريف إسماعيل، أول تعديل وزاري على حكومته، في مارس من العام الماضي، أي بعد ما يقرب من 6 أشهر فقط من تشكيل حكومته الأولى، وخرج أشرف سالمان، وزير الاستثمار السابق، لتحل داليا خورشيد بدلا منه في الوزارة، واستحدث رئيس الحكومة بعد نحو 12 عاما وزارة قطاع الأعمال ترأسها أشرف الشرقاوي، الذي أكمل عقد "الثلاثي أشرف" من جديد.

وفي ثاني تعديل وزاري، على حكومة إسماعيل، كشفت القائمة شبه النهائية التي جرى تسريب جزًء من محتواها فور وصولها إلى مجلس النواب، عن مفاجأة وحيدة تمثلت في خروج الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، الذي تدرج في العمل الوزاري بدء من عمله كخبير اقتصادي في معهد التخطيط القومي، ثم عمله كاقتصادي أول في المكتب الفني لوزير الصناعة والتجارة، ومستشارا لوزارة التخطيط ومشرفا عاما على المكتب الفني لوزير التخطيط، إلى أن جرى تكليفه بحقيبة التخطيط والتعاون الدولي في حكومة الدكتور هشام قنديل، ثم تكليفه مرة ثانية وزيراً للتخطيط في حكومة الدكتور حازم الببلاوى.

ولم تكن أهمية "أشرف العربي" في شخصه فقط، بل امتد لإشراف وزارته على أهم ملفات الحكومة والتي تتعلق باللجنة العليا للإصلاح الإداري والحكومة الالكترونية والحوكمة، فضلا عن رؤية مصر 2030.

"أشرف الشرقاوي" لاقى المصير نفسه، وخرج من التشكيلة الوزارية الجديدة مودعا وزارة قطاع الأعمال، بعد أقل من 11 شهرا من توليه منصبه.

ولحق الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي، بـ"الأشرفين"، وتأكد خروجه وترشيح الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنوفية بدلا منه، لتصبح حكومة إسماعيل بعد نحو 17 شهرا بدون "أشرف".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان