إعلان

قلاش: إنشاء لجان نقابية في المحافظات.. وتعديلات على قانون النقابة لضم "المواقع"

01:20 م الأربعاء 01 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:
قال يحي قلاش، نقيب الصحفيين، إن الخطاب الموجه من النقابة اليوم الأربعاء، إلى محافظة الفيوم، جاء للتحذير من التعامل مع منتحلي مهنة "صحفي"، وقصر التعامل مع الصحفيين المعتمدين والعاملين في المؤسسات الصحفية من خلال خطاب اعتماد من المؤسسة الصحفية والنقابة.

وأضاف قلاش لـ"مصراوي" تعقيبا على خطابه المرسل لمحافظ الفيوم، أنه جاء بناءً على اجتماع بينه وبين عدد من الصحفيين في محافظة الفيوم، الذين اشتكوا من أداء "منتحلي صفحة صحفي ويعملون لصالح مواقع شركات وأشخاص أو صحف يتم طباعتها تحت السلم".

وأكد النقيب، أن هذا الإجراء –إرسال خطاب- يتم بشكل دوري مع الهيئات والمؤسسات الحكومية والمحافظات، وكذلك في حالات تغيير المحافظ أو مدير الأمن في أي منطقة، لأنهم قد لا يميزون بين الصحفي المعتمد والمزيف في بعض الأحيان.

وأضاف قلاش "بعض المحافظات ظهر فيها مشاكل بالفعل نتيجة ممارسات هؤلاء المنتحلين لصفة صحفي، وبناءً عليه؛ عجلنا بفكرة إنشاء لجان نقابية بالمحافظات تكون مسؤولة عن تنظيم الصحفيين العاملين فيها وتتولى شئونهم، للقضاء على هذه الظاهرة المستفحلة في بعض المحافظات، لوقف تلك الممارسات التي تنسب لينا كصحفيين وتكون ليس فقط خارج القانون بل خارج إطار آداب المهنة أيضا، ولا يوجد من يحاسب هؤلاء المنتحلين".

أما بشأن الصحفيين العاملين في المواقع الصحفية الإخبارية، فأكد قلاش أن لهم وضع مختلف تماما، باعتبارهم جزء من المهنة والتنظيم النقابي، حيث نص الدستور على وجود الصحافة الإلكترونية، فضلًا عن أن المشروع الجديد المنظم للصحافة، يختص بالحديث عن الصحافة الإلكترونية ضمن تنظيم المهنة باعتبارهم مؤسسات صحفية احترافية لها شروط منظمة وضمانات لعلاقات العمل.

وأكد النقيب على "ضرورة أن تنعكس مواد الدستور والقوانين المنظمة للصحافة، على أرض الواقع من خلال ترجمة فعلية لتلك النصوص الدستورية والقانونية، وبناءً عليه عكفت نقابة الصحفيين مؤخرا على تطوير قانون نقابة الصحفيين الصادر منذ سنة 1970 ليتماشى مع روح الدستور والقوانين الجديدة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان