إعلان

الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تكشف التفاصيل الكاملة لحفر أنفاق قناة السويس (فيديو)

12:19 م السبت 23 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

استعرض اللواء أحمد فودة، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مراحل تخطيط وتنفيذ أنفاق قناة السويس، التي تم حفرها بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال فودة، خلال كلمته أثناء حضور الرئيس السيسي افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمدن القناة، إنه بالنسبة للتخطيط تم اختيار مواقع الأنفاق بدقة لربط المحاور المرورية الطولية شرق وغرب القناة لخدمة مواطن التنمية في سيناء.

وتم اختيار موقع الأنفاق بجنوب بورسعيد "الكليو "19150" لخلق محور مروري بدءًا من مدينة السلوم حتى رفح شرقًا عبر الطريق الدولي الساحلي مرورًا بالأنفاق.

كما تم اختيار موقع أنفاق شمال الإسماعيلية "الكليو 73250" لخلق محور مروري لربط مدينة السلوم غربًا بالعوجة شرقًا.

ولفت مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إلى أن الهئية تعاقدت مع 4 شركات وطنية مصرية لتنفيذ هذا المشروع العملاق: شركتي بتروجيت وكونكورد لأنفاق شمال الإسماعيلية، والمقاولون العرب وأوراسكوم لأنفاق بورسعيد.

وأضاف أنه تم تدبير 4 ماكينات حفر أنفاق كاملة بالمعدات المساعدة من شركة "هرنكنشت" الألمانية، وهي من أفضل الشركات العالمية في هذا المجال، لتكون مملوكة للقوات المسلحة لترشيد تكلفة التنفيذ وامتلاك القدرة على تنفيذ مشروعات أخرى في أي وقت وفي أي مكان.

ولفت اللواء أحمد فودة إلى أنه تم التعاقد مع شركات ومكاتب عالمية لتقديم الاستشارات الفنية والهندسية ولتحقيق قيمة مضافة للمشروع.

وفيما يخص التنفيذ، قال فودة إنه تم استلام مواقع العمل بنهاية فبراير 2015، ووصلت ماكينات حفر الأنفاق اعتبارًا من نوفمبر 2015 وحتى مايو 2016، وتم تجميع ماكينات حفر الأنفاق بأيدي الفنيين والمهندسين والعمال المصريين.

وأشار إلى أنه تم البدء في إنشاء وتجهيز المصانع والمحطات المساعدة كالآتي:

- مصنع لإنتاج الحلقات الخرسانية بطاقة إنتاجية 15 حلقة يومية.

- محطتي فصل وتنقية سائل الحفر بقدرة 2800 متر مكعب في الساعة.

- محطات لخلط الخرسانة.

- محطتي خلط مادة الحقن حول جسم النفق قدرة 30 متر مكعب في الساعة.

- محطتي توليد الطاقة الكهربائية بقدرة 18 ميجا وات للمحطة الواحدة.

- محطتي هواء مضغوط لدعم اتزان التربة أثناء الحفر بقدرة 11 بار للمحطة الواحدة.

- 4 خزانات مياه أرضية كل بسعة 6 آلاف متر مكعب.

وقال فودة إنه تم بدء العمل في تنفيذ أعمال الحفر المكشوف والأعمال المدنية لمداخل ومخارج الانفاق بالتوازي مع توريد الماكينات وتركيبها وإنشاء المحطات المساعدة لاختصار الوقت، وتم البدء في أعمال الحفر باستخدام ماكينات حفر الأنفاق في يونيو 2016 لأول ماكينة بأنفاق شمال الإسماعيلية، ثم الماكينة الثانية في أغسطس 2016.

ودخلت الماكينة الثالثة والرابعة لأنفاق جنوب بورسعيد في نوفمبر وديسمبر 2016 على التوالي.

وعن مكونات مجموعة الأنفاق، فتتكون كل مجموعة من نفقي سيارات، كل نفق يخدم اتجاه مروري واحد مكون من حارتين، ويبلغ طول النفق الواحد شمال الإسماعيلية 5820 متر، تم تنفيذ 4830 متر منهم بأسلوب الحفر النفقي، و930 متر بأسلوب الحفر المشكوف.

فيما يبلغ طول النفق الواحد بجنوب بورسعيد 3920 متر، تم تنفيذ 2851 متر بأسلوب الحفر النفقي، و 1069 متر بأسلوب الحفر المكشوف.

وأوضح اللواء أحمد فودة المواصفات النفية للأنفاق، مشيرًأ إلى أن القطر الداخلي للنفق 11.4 متر، والقطر الخارجي 12.6 متر، والارتفاع الصافي 505 متر، والمسافة الفاصلة بين النفقين 12.6متر، ويصل أقصى عمق للانفاق من سطح الأرق 70 متر، ومن سطح المياه أسفل قناة السويس 44 متر.

وأضاف أنه تم تبطين جسم النفق بحلقات خرسانية مسلحة تتكون الحلة الواحدة من 9 قطع ووزن الحلقة مكتملة 112 طن خرسانة مسلاحة، ويتم ربط النفقين بممرات رضية كل 1000 متر تستخدم في عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ.

وأكد فودة أن أعمال حفر الأنفاق أسفل قناة السويس تمت بكفاءة كاملة دون التأثير على المنشآت، أو إيقاف حرقة المرور أو التأثير على حركة الملاحة بقناة السويس، مشيرًا إلى أن الماكينة الأولى بأنفاق شمال الإسماعيلية خرجت بتاريخ 4 ديسمبر 2017، وخرجت الماكينة الأولى بأنفاق جنوب بورسعيد بتاريخ 14 ديسمبر 2017، وتخرج الماكينة الثالثة بأنفاق مدينة الإسماعيلية "النفق الشمالي" اليوم.

ولفت فودة إلى أن 10 آلاف مهند وفني وعامل، أنجزوا هذا المشروع، محققين معدلات نفيذ قياسية كالآتي: معدل الحفر اليومي 10 متر يوميًا، وأقصى معدل يومي 36 متر يوميًا، فيما يصل معدل الحفر الأسبوعي 70 متر، وأقصى معدل أسبوعي 220 متر وهو من أعلى المعدلات العالمية.

فيديو قد يعجبك: