إعلان

نيران "باب الشعرية" تجدد "حرائق القاهرة".. والمحافظة: لا شبهات جنائية (تقرير)

06:29 م الجمعة 05 أغسطس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:

دفعت صباح اليوم الجمعة، الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة، بـ 10 سيارات إطفاء، للسيطرة على حريق هائل اندلع في مخزن مستلزمات أحذية بشارع بورسعيد بباب الشعرية.

بدأت الأحداث بتلقي غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة، بلاغًا يفيد بنشوب حريق مخزن بمنطقة باب الشعرية. وعلى الفور انتقل اللواء على عبد المقصود مدير الحماية المدنية بالقاهرة، وتم الدفع بـسيارات إطفاء، وفرض "كردون" أمني لمحاصرة كرات اللهب ومنع خطر الامتداد لباقي المجاورات.

حريق اليوم، يعيد إلى الأذهان سلسلة الحرائق التي كانت قد شبت في عدد من أحياء محافظة القاهرة، خلال الأشهر القليلة الماضية، والتهمت عقارات ومحال وأنشطة تجارية وبنايات سكنية، وأسفرت عن ثلاث وفيات وعشرات المصابين.

الحرائق بدأت في منطقة الرويعي بالعتبة، وامتدت لتشمل مناطق "الغورية"، وعابدين ومدرسة أحمد ماهر بالسيدة زينب، وآخرها بسوق التونسي -الجمعة- والذي تسبب في خسائر مادية كبيرة للبائعين، ما أدى لتدخل الدولة ونقلهم لسوق 15 مايو.

وفيما كانت المعاينات المبدئية تشير إلى أن أسباب الحريق لا تخرج عن "ماس كهربي أو سوء تخزين أو عدم اتباع تعليمات الحماية المدنية"، كان المسؤولون يرجئون الحديث عن أية أسباب لحين ورود تقارير جهات التحقيق والمعاينة المختصة.

"الأسباب كلها تخلوا من أي عمل جنائي". بحزم شديد؛ أكد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، اللواء محمد أيمن عبد التواب، أن التقارير الواردة من جهات التحقيق المختصة بشأن الحرائق التي اندلعت في عدد من أحياء القاهرة خلال الأشهر القليلة الماضية، تؤكد أنه "لا يوجد بها أية شبهة جنائية".

"قد يكون ماس كهربي أو مصدر إشعال أو سوء تخزين أو إهمال أو عدم اتباع تعليمات الحماية المدنية، أو عوامل مشتركة بين تلك الأسباب.. لكن في الأساس، كان هناك استبعاد للشبهات الجنائية"، هكذا أوضح عبد التواب مجمل أسباب الحرائق التي حدثت خلال الأشهر القليلة الماضية.

الحديث نفسه أكده مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، اللواء مجدي الشلقامي، الذي أوضح لـ"مصراوي" أن حريق باب الشعرية اليوم، اندلع على مساحة ٥٠٠ مترا، وتمت السيطرة عليه على الفور والوقوف دون اندلاع النيران في محيط المخزن.

وأضاف الشلقامي: "انتقلت قوات الحماية المدنية مباشرة برئاسة اللواء علي عبد المقصود، مدير إدارة الحماية المدنية بالقاهرة، وأكد أن الحريق وارد أن يحدث في مثل تلك المناطق الصناعية والتجارية".

أما عن الحرائق السابقة، فقال مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، إنه لا تفاصيل أو معلومات جديدة بشأنها، وإنه غالبًا لا تخرج التقارير النهائية مخالفة للمعاينة المبدئية، التي تصدر في غضون الحادث.

وأشار الشلقامي، إلى أن فترة الصيف وارتفاع درجات الحرارة والأحمال المتزايدة على الكهرباء، جميعها تؤدي لمثل تلك الحوادث التي قد تنتشر في شهور الصيف الحارة، مؤكدا أن "٧٠٪ من تلك الحوادث تكون نتيجة ماس كهربي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان