إعلان

رئيس قسم الهندسة النووية بجامعة الإسكندرية: لدينا 1050 مهندس نووي مصري ـ (حوار)

12:44 م الثلاثاء 12 أبريل 2016

الدكتورة هناء أبو جبل رئيس قسم الهندسة النووية بجا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار ـ علاء المطيري:
تصوير ـ نادر نبيل:

عدم وجود الحافز سببًا أرجعته الدكتورة هناء أبو جبل، رئيس قسم الهندسة النووية بجامعة الإسكندرية لهجرة معظم المهندسين النوويين للخارج، إذ قالت في حوار لـ"مصراوي"- إن مصر لا تعاني ندرة في عدد خبرائها النوويين وإن مشروع الضبعة النووي يمثل حافزًا قويًا لاستعادة خبرات مصر المهاجرة.

وأوضحت أبو جبل، أن قسم الهندسة النووية بجامعة الإسكندرية قد خرج 1050 مهندسًا نوويًا، الكثير منهم على استعداد للمشاركة في المشروعات التي تسعى مصر لتنفيذها وخاصة مشروع محطة القوى النووية بالضبعة والتي تجرى حاليا المباحثات بشأن توقيع العقود الخاصة بإنشائها مع شركة "روس أتوم" الروسية.

بداية ما هو تاريخ دراسة العلوم النووية في مصر؟
يشهد العام الحالي تخرج الدفعة رقم 50 في قسم الهندسة النووية ولدينا أعداد كبيرة من الخريجين.

كيف نستثمر موارد مصر البشرية في الطاقة النووية؟
جزء من الاتفاق النووي مع روسيا هو تدريب الكوادر البشرية الموجودة في مصر على التعامل مع تكنولوجيا المفاعلات النووية الروسية وتشغيلها بكفاءة عالية.

سنعد الكوادر البشرية اللازمة لمحطة القوى النووية بالضبعة


كيف سيتم ذلك؟
سيتم اعتماد جدول زمني لتدريب الكوادر المصرية على إدارة المفاعل النووي المصري بخبرات مصرية بصورة كاملة، حيث يبدأ التشغيل بالتعاون مع الجانب الروسي ثم يتم الاعتماد على الخبرات المصرية بصورة تدريجية حتى تصل قوة التشغيل إلى 100 % بأيد مصرية.

ما هي محاور البرنامج النووي المصري؟
يعتمد البرنامج النووي المصري على 3 محاور هي العلم الذي يعتمد على وضع خطة لتنمية وتطوير المحتوى الدراسي لدارسي العلوم النووية وربط خطط التدريب بمتطلبات الواقع بحيث يتم توجيه الأبحاث نحو أهداف الدولة المصرية في هذا المجال.

والمحور الثاني هو الثقافة النووية التي تشمل ثقافة مجتمعية قادرة على دعم التوجه الحكومي في هذا المجال بصورة قوية انطلاقًا من معرفة المردود الاقتصادي المباشر على كل فرد في المجتمع، إضافة إلى جانب آخر متعلق بمتخذي القرار وقدرتهم على تقديم دعم غير منقطع للبرنامج للعلماء النوويين المصريين.

وما هو المحور الثالث؟
المحور الثالث الذي يعتمد عليه البرنامج النووي هو عامل السلامة وجودة الأداء لأن حجم الخطورة التي تمثلها المواد النووية يجب أن يقابله جودة عالية واتقان منقطع النظير في أداء المهام الوظيفية المكلف بها العاملين في المفاعلات النووية، فالعمل في مفاعل نووي لا يمكن أن يكون مثل العمل في أي مؤسسة أخرى من حيث احتياطات السلامة والتدريب العالي للعاملين.

تقصدين أن ثقافة العمل في المفاعلات النووية لها طابع خاص؟
العمل في المفاعلات النووية له طابع خاص، فلا يمكن أن يعمل في المفاعلات النووية شخص لا يتمتع بقدر عالٍ من الانضباط.

كيف سنعد الكوادر البشرية اللازمة لمحطة القوى النووية بالضبعة؟
هذا الأمر تطلع به هيئة المحطات النووية التي سترسل العاملين بها للتدريب في روسيا بناء على اتفاقات بينها وبين شركة روس أتوم الروسية.

هل سيشارك القسم في مثل هذه الخطط التدريبية؟
حتى الآن لم يتم مخاطبة القسم في هذا الشأن ولكن تم مخاطبته بشأن إيفاد طلبة للدراسات العليا بالجامعات الروسية وبالفعل سافرت مدرس مساعد بالقسم للحصول على درجة الدكتوراه من أحدى الجامعات الروسية.

هل لدينا خطة للتخلص من النفايات النووية بعد التشغيل؟
هذا الأمر يخص هيئة المحطات النووية.

ما هو الفرق بين توليد الكهرباء من المحطات النووية والمحطات التقليدية؟
المحطة النووية تشبه المحطات التقليدية في كل شيء ما عدا مصدر الطاقة التي تستخدم لتوليد الكهرباء.

مشروع الضبعة النووي يمثل حافزًا قويًا لاستعادة خبرات مصر المهاجرة


كيف ذلك؟
مصدر الطاقة في المحطات التقليدية هو الوقود الأحفوري، بينما يكون مصدر الطاقة في المحطات النووية هي المفاعل النووي الذي يحل محل مصادر الطاقة التقليدية.

لماذا؟
لأن مصادر الطاقة التقليدية مكلفة ومصيرها للنفاذ وملوثة للبيئة، بينما تمثل الطاقة النووية أفضل مصدر لديه القدرة على توفير قدر عالي من الطاقة بأقل معدلات التلوث إضافة إلى انخفاض تكلفة الكهرباء التي يتم توليدها بالطاقة النووية مقارنة بتلك التي يكون مصدرها محطات تقليدية تعمل بالمازوت أو الغاز الطبيعي أو حتى الفحم.

ما هو نوع المفاعل النووي المصري؟
المفاعل النووي المصري الذي يتم الاتفاق عليه مع شركة "روس أتوم" الروسية هو مفاعل من الجيل الثالث "+ 3" والذي يعد من أكثر مفاعلات الطاقة النووية أمانًا في العالم.

ما هي مميزات هذا المفاعل؟
هو الأكثر انتشارًا في العالم ويعمل بالماء العادي المضغوط ومعدلات الأمان فيه من أعلى معدلات الأمان للمفاعلات النووية في العالم.

ماذا عن مفاعلات "Breeder reactors"؟
هذا النوع من المفاعلات لم ينتشر استخدامه بعد وهو يعمل على إنتاج الوقود نووي بكمية أكبر من الوقود الذي يتم حرقه أثناء الانشطار النووي.

هل ستمتلك مصر هذا النوع من المفاعلات كجزء من خطة توفير وقود المحطات النووية؟
الاتفاق مع روسيا لا يشمل مثل تلك المفاعلات.

هل ستدخل مصر في دورة إعادة تشغيل الوقود النووي "Recycling"؟
لن تدخل مصر في دورة إعادة تشغيل الوقود النووي الذي يتم حرقه داخل المفاعل، لكن الاتفاق مع روسيا من المؤكد أنه سيشمل بنودا خاصة بالوقود الذي تم حرقه.

هذا يعنى أن حجم النفايات النووية سيكون كبير؟
النفايات النووية مقارنة بأي نفايات أخرى هي صغير الحجم وحسب الاتفاق سيكون هناك خطوات للتعامل مع هذا الأمر.

كم عدد المهندسين النوويين الذين يحتاجهم مفاعل الضبعة النووي؟
يحتاج المفاعل النووي الواحد من 15 - 20 مهندس نووي لإدارته وإذا تحدثنا عن محطة الضبعة النووية التي تضم 4 مفاعلات نووية فإننا بحاجة إلى 80 مهندس نووي إضافة إلى عدد كبير من المهندسين من تخصصات أخرى.

هل هذا العدد متوفر حاليًا؟
نعم لدينا هذا العدد، ويجب أن تعرف أن عدد المهندسين النوويين الذين تم تخريجهم منذ افتتاح قسم الهندسية النووية وصل إلى 1050 مهندس نووي.

 ما هو طبيعة التعاون بينكم وبين شركة "روس أتوم" الروسية؟
شركة "روس أتوم" شركة رائدة في مجال الطاقة النووية ولديها معهد تدريب خاص بإعداد الكوادر البشرية في مجال العلوم النووية.

ما هي آخر المستجدات في هذا التعاون؟
قام فلاديمير أرتسوك، مدير المعهد الروسي التابع للشركة بزيارة إلى قسم الهندسة النووية في الجامعة وناقش أوجه التعاون وعرض مقترحات تدريب الدارسين المصريين أثناء مشاركته في الأسبوع النووي الذي ينظمه القسم بمشاركة الشركة الروسية.

هل أنتم متفائلون بمستقبل مصر النووي؟
نعم، فإنجاز مشروع نووي عملاق يتطلب كوادر بشرية ودعم حكومي وكلاهما يمكن أن يكون أهم مميزات الاتفاق الذي يجرى التفاوض حول بنوده النهائية.

فيديو قد يعجبك: