إعلان

10 أسباب توضح الخلاف بين الصيادلة و "القومية للفيروسات الكبدية" بشـأن السوفالدي

09:03 م الإثنين 11 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

قالت نقابة الصيادلة، إنها تتصدى لكل ما يُسيء لمنظومة الدواء أو صحة المرضى، لذا تصدت لبرتكول العلاج الثنائي الذي وصقته بـ"الخاطيء"، والذي تم به علاج مرضى فيروس.

وأوضحت النقابة، أن هناك أخطأ فادحة وقعت فيها اللجنة القومية للفيروسات الكبدية تتمثل في الآتي:

1- لم ولن تشكك نقابة صيادلة مصر، في عقار السوفالدي ولكنها أكدت أن استخدامه بالطريقة التي ذكرتها في البرتكول الثنائي الذي اعتمدته اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، سيتسبب في انتكاسات خطيرة وبالفعل حدث ما أكدت عليه النقابة مرارًا.

2- طالبت النقابة العامة لصيادلة مصر، بإبعاد رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية وبعض أعضائها من التفاوض مع شركة "جلياد" المالمة للعقار، لكونهم يعملون بالشركة بكاحثون الذي يمثل قمة في تضارب المصالح والذي يضر بالمريض المصري.

3- طالبت النقابة بالتوقف عن استعمال البرتوكول الثنائي الذي تسبب في انتكاسة 46% من المرضى المعالجين طبقًا لما أعلنه الدكتور مجدي الصيرفي، عضو اللجنة، والتفاوض حول استخدام الهارفوني كبديل أو حتى استخدام السوفالدي مع أوليسيو و دكلانز، ولكن اللجنة والوزير السابق رفضوا بحجة إنه لايصلح للجيل الرباع الموجود في مصر.

4- حتى الأن لانجد مبررًا حقيقيًا؛ لإصرار اللجنة على عدم التفاوض على دواء هارفوني وقتها أو دواء الأوليسيو رغم اعتمادها جوليًا من قبل منظمات الدواء العالمية.

5- اعترضت نقابة الصيادلة على اقرار الإذعان الذي أجبرت لجنة الفيروسات الكبدية المرضى على توقيعه وانتزهت منهم كل حقوقهم لاتسخدامهم كفئران تجارب.

6- ختزنت لجنة الفيروسات الكبدية كل التجارب الإكلينيكية على 103 مريض، في بلد يتخطى عدد مرضاه الـ 15 مليون مواطن، ولم تنتظر اللجنة النتائج النهائية مما ضخم من عدد الانتكاسات بالرغم من تحذير 7 جهات خارجية معتمدة.

7- أضاعت اللجنة حلم المصريين الذي نادى به الرئيس في حملة قومية شاملة تعالج المرضى ببرنطول صحيح، لنصنع وطنًا خاليًا من فيروس سي.

8- كانت النقابة قد تقدمت لمجلس الوزراء بمذكرة شاملة وللنائب العام ببلاغ، يشمل كل مخالفات اللجنة القومية للفيروسات الكبدية وتم توجيه مذكرة الاتهام للنيابة؛ حفاظًا على صحة المريض.

9- يؤكد مجلس نقابة الصيادلة بكل أعضاءه أن نقيب الصيادلة بحكم القانون هو الممثل الشرعي الأوحد لكل صيادلة مصر أمام جميع الهيئات والجهات المعنية ولذا لن يتهاونوا في مقاضاة كل من يشكك أو يقلل من منصب النقيب.

10 - لم ينسى جمع الشعب المصري العظيم أن نقابة صيادلة مصر هى أول من طالب بإنشاء مصنع للمواد الخام وإنشاء مصنع للألبان حفاظًا على الآمن الدوائي القومي وهى أول من تقدمت بمشروع لتصنيع أدوية فيروس سي وعلى رأسها الهارفوني بأسعار زهيدة للمريض المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان