إعلان

زيدان: أطالب السيسي بعدم الاستهانة بالمدنيين..وفكر الإخوان انتهى إلى الأبد

10:39 ص الجمعة 06 يونيو 2014

زيدان: أطالب السيسي بعدم الاستهانة بالمدنيين..وفكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

في حوار حول مستقبل الثقافة ففي مصـر، قال الروائي واستاذ الفلسفة الدكتور يوسف زيدان، إن حواره مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في لقائه بالمثقفين لم يخرج عن ما يكتبه او يقوله دائما، مطالبا اياه بتطوير التفكير والآ يستهين بالمدنيين لان لديهم الفن والخيال ولكن ينقصهم المعلومات وهى لديه وقال انه يبدو له انه سينجح من لقائه به.

وتابع زيدان في حوار مع الإعلامي خيرى رمضان مقدم برنامج ''ممكن''، مساء الخميس، ''كان لدى وهم بأن عمرى 50 عاماً فقط وهو ما جعلني أعمل طوال حياتي بقسوة لأنجز عملي فى وقت قصير '' مؤكدا انه مهتم بالجيل الجديد وهو ما يجعله يواصل الى الآن والذى يتحدث معه عبر الفيس بوك ويتواصل معه مضيفاً انه يعيش حالة شعرية مع هذا الشباب كقصيدة محمود درويش ''فيا لك من قمة تشبه الهاوية انت يا عزلة الجبل العالية.

وأضاف '' أعيش مقاوماً إغواء الانعزال من أجل رسالتي وهى الاهتمام باللغة والفكر الجمعي'' وانتقد زيدان بعض الروائيين الذين يتهمون الناس بأنهم جاهلون ولا يقرأون كونهم لم يقرأوا مؤلفاتهم، مشيرًا أنه فهرس 18 ألف مخطوطة عبر تاريخه الحافل بالمؤلفات وهو ما جعل اساتذة التراث يندهشون من توجهه الى الادب.

وقال زيدان ان ما يكتبه على الورق جزء من ما يكتب في الذات والخيال لأن الكاتب في تأمل وخيال مستمر وتابع زيدان أن الآدب يكشف الزيف، ولن تقوم قائمة للبلد دون التركيز على أدباءها ومفكريها الذين يستشرفون المستقبل وقال إن أمل دنقل تنبأ بالنكسة، والزخم الثقافي في الستينيات مدين للأربعينيات وما افرزته الجامعة المصرية والبعثات الخارجية مشددا ان حكم العسر نظام سياسي وليس اشخاص.

وقال إن ناصر رجل عسكري وليس سيأسى، ولو كان رجلا سياسيا لما دفع بالجنود فى اليمن غلى التهلكة، وتسبب فى أزمة مع سوريا والسودان، أما السادات فكان رجلا سياسيا لكنه لم يكن يستشير المفكرين مثله مثل ناصر والذى ضٌرٍب عبد الرازق السنهورى باشا فى عهده بالأحذية والذى وضع دساتير العالم.

وعن الرئيس الأسبق مبارك قال انه رجل عسكرى قابله مرة واحدة فى حياته و لم يكن مؤهلا للسياسة، أو منصب الرئيس واصفا اياه بالشخص المحدود والحاكم الرديء لكنه ليس الشيطان.

وشدد زيدان على أن تماس الدين والسياسة يؤدى إلى العنف لا محالة، والشذوذ يؤدى الى الشذوذ كرد فعل معاكس، وهو ما حدث فى عهد الإخوان متمثلا فى ما كنا نراه من تصرفات، وقال إن فكر الاخوان انتهى الى الأبد، وطالب زيدان باستيعاب المتعاطفين فى المجتمع ودمجهم فى منظومة العمل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان