إعلان

أحداث أسوان وعنف ''الإخوان'' وانتخابات الرئاسة تتصدر اهتمامات صحف الاثنين

08:10 ص الإثنين 14 أبريل 2014

أحداث أسوان وعنف ''الإخوان'' وانتخابات الرئاسة تتص

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ.ش.أ):

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين لاسيما انتخابات الرئاسة وتطورات أحداث العنف في أسوان بين قبيلتى الدابودية وبنى هلال وعنف طلاب''الإخوان'' في الجامعات وأزمة الكهرباء.

واهتمت صحيفة ''الأهرام'' بآخر التطورات في منطقة السيل الريفي بمحافظة أسوان، والتي شهدت أحداث عنف بين قبيلتى الدابودية وبنى هلال الأسبوع الماضي وراح ضحيتها العشرات.

وقالت: إن أجواء متفائلة سيطرت على محافظة أسوان مع قرب التوصل إلى حل للأزمة، بعد أن أعلن الجميع التزامه بالمصالحة، وبما تقره لجنة المصالحة التي شكلها الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب برئاسة محافظ أسوان ورئيس جامعتها.

ونقلت ''الأهرام'' تصريحات لرئيس جامعة أسوان الدكتور منصور كباش أكد خلالها أن اللجنة تتحرك في إطار التزام القبيلتين بالسلم الاجتماعي، وإن النواحي المالية سوف تشارك فيها مؤسسات الدولة، بما فيها الأزهر والأوقاف ومحافظة أسوان ومجلس الوزراء.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسة انتظمت أمس في جميع مدارس أسوان ، بما فيها المناطق التي وقعت فيها الأحداث وبلغت نسبة حضور الطلاب أكثر من 90%.

انتخابات الرئاسة:

واهتمت صحيفة ''الأهرام'' بتصريحات رئيس لجنة الإعلام بوزارة العدل المستشار عبد العظيم العشرى والتي أعلن خلالها أن حصيلة ما سجله الشهر العقاري في آخر إحصائية لتوثيق إقرارات تأييد مرشحي رئاسة الجمهورية قد بلغ 490 ألفا و100 استمارة ، وذلك منذ فتح باب الترشح في 31 مارس الماضي وحتى الآن.

وأكد العشري أن عملية استخراج الإقرارات لا تتضمن فرز الكم الذي حصل عليه كل مرشح على حدة وإنما يتم التعداد بشكل مجمل ، وأن عملية الفرز هى من شأن اللجنة العليا للانتخابات وسيكون ذلك بعد تسليم المرشحين لإقرارات تأييدهم .

وأشار العشري إلى أن معدلات استخراج الإقرارات قد شهدت خلال الأيام السابقة هبوطا وصعودا فى نسبة الإقبال على مكاتب الشهر العقاري ، وأن المقار مستمرة فى عملية توثيق الاقرارات حتى 20 أبريل الحالي دون النظر إلى تخطى المرشحين النصاب المطلوب للتمكن من دخول سباق الرئاسة.

علي صعيد آخر، ذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور سيلتقي المجلس القومي لحقوق الإنسان يوم الأربعاء المقبل، لمناقشة قانوني التظاهر والإرهاب..وقال عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان جورج اسحاق - في تصريح خاص لـ ''الجمهورية'' - إن اللقاء سيتم خلاله مناقشة كافة الملفات الحقوقية وفي مقدمتها قانونا التظاهر ومكافحة الإرهاب والإفراج عن الذين تظاهروا سلميا وصدرت ضدهم أحكام قضائية لخرقهم قانون التظاهر منهم أحمد ماهر وأحمد دومة ومحمد عادل وآخرين .. مستنكرا أن يعاقب متظاهر سلمي ، بحسب تعبيره ، بالحبس 3 سنوات.
وأضاف: '' نحن لا نعقب على أحكام القضاء، ولكن نطالب بأن تقتصر العقوبة على الغرامة المالية لمن يتظاهر سلميا دون اخطار مسبق''.

أزمة الكهرباء:

واهتمت صحيفة ''الجمهورية'' بالاجتماع الموسع الذي عقدته قيادات وزارتي الكهرباء والبترول أمس برئاسة الوزيرين محمد شاكر والمهندس شريف إسماعيل بحضور رئيس القابضة للكهرباء المهندس جابر الدسوقى ورئيس القابضة للغازات الطبيعية المهندس خالد عبدالبديع.

وذكرت الصحيفة أن وزارتي الكهرباء والبترول أكدا تدفق كميات من الوقود لمحطات التوليد بالكميات التي تم الاتفاق عليها في اجتماع مجلس الوزراء الأربعاء الماضي ، وأن نتائج ذلك ظهرت خلال الأيام الماضية باستقرار شبكة التيار وتوقف تخفيف الأحمال ووجود فائض عن الاستهلاك لأول مرة منذ شهور.

وأكد وزير الكهرباء اهتمام الحكومة بايجاد حلول نهائية لأزمة تخفيف الأحمال، مشيرا إلى أن هذه المشكلة تأتي على قائمة المناقشات في كافة الاجتماعات نظرا لارتباطها بالمواطنين ، وأوضح أن الشبكة الكهربائية القومية قادرة على توفير متطلبات المواطنين حاليا بالكامل إذا توافر الوقود المطلوب.

وتابعت صحيفة ''الأخبار'' الجولة التفقدية التي قام بها أمس رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لمستشفى '' 57357 ''، ونقلت الصحيفة تصريحات رئيس الوزراء خلال الجولة والتي قال خلالها إن مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال يمثل قصة نجاح حقيقية تتجمع فيما إرادة المصريين .. مؤكدا أن مصر قادرة بفضل تكاتف أبنائها على تكرار تلك التجربة التي تعبر عن تضامن جميع أبناء وطوائف المجتمع ، إذ ساهم فى التبرع لها الأزهر الشريف والكنيسة المصرية والقوات المسلحة وغيرها من الجهات والهيئات والأفراد.

وطالب رئيس الوزراء خلال تفقده أجنحة ومعامل وصيدلية المستشفى بأن تحذو المستشفيات الحكومية الأخرى حذو هذا المستشفى من النواحى العلاجية والتنظيمية والإدارية.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء تفقد وحدة العلاج النووي التي تكفل بنفقات إنشائها الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وقدمها هدية من الشعب الإماراتي الشقيق إلى مصر، كما تفقد المدرسة التي تم بناؤها بالمستشفى وتم تجهيزها بتبرعات رجال الأعمال حتى يتمكن الأطفال نزلاء المستشفى من متابعة دروسهم وأداء الامتحانات.

طلاب''الإخوان'' وعنف الجامعات:

وذكرت صحيفة ''المصري اليوم'' أن طلاب جماعة ''الإخوان المسلمين'' واصلوا نشر الفوضى وممارسة العنف في الجامعات أمس وأشعلوا النيران في مكاتب الأمن الإداري بجامعة عين شمس وحطموا أجزاء من مبنى كلية أصول الدين بجامعة الأزهر ، فيما ضبطت قوات الأمن 11 زجاجة مولوتوف بجامعة قناة السويس ، فيما أجل طلاب الجماعة فعالياتهم بجماعة القاهرة إلى اليوم.

وأشارت الصحيفة إلي أن جامعة عين شمس شهدت اشتباكات عنيفة بين الأمن وطلاب الإخوان الذين أحرقوا مكاتب الأمن الإداري بكلية التجارة عن طريق إلقاء زجاجات المولوتوف ، وتم إخلاء الكلية خوفا من امتداد النيران إلى قاعات المحاضرات ، فيما ردت قوات الشرطة بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والخرطوش على الطلاب لتفريقهم ، وألقت القبض على عدد منهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن قوات الأمن بجامعة المنصورة فرقت مسيرة لطلاب الإخوان بقنابل الغاز، ومنعتهم من الخروج إلى الشارع وألقت القبض على عدد منهم.

ورصدت صحيفة ''الشروق'' كواليس الزيارة المفاجئة التي قام بها وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم أمس لفرق المهام القتالية والخاصة في قطاع ''سلامة عبدالرءوف'' للعمليات الخاصة.

وقال إبراهيم -خلال الزيارة- إن قطاع الأمن المركزي أحد الأعمدة الرئيسية التي توليها الوزارة اهتماما خاصا، من حيث الإعداد الجيد والتدريب وتقديم الامكانيات بوصفه جزءا أساسيا لتدعيم منظومة الأمن من أجل تأمين انتخابات الرئاسة وتنفيذ خارطة الطريق للحفاظ على استقرار البلاد.

وأوضح وزير الداخلية أن تطوير وتحديث ومواكبة أحدث التدريبات سواء البدنية أو الفنية هو من الضرورات الأمنية شديدة الإلحاح التي تهتم بها الوزارة باعتبارها ضرورة حتمية لمواجهة الأعمال الإجرامية التي باتت تتسم بالعنف أكثر من أي وقت مضى.

من جهة أخري، نشرت صحيفة ''الشروق '' تصريحات خاصة لمصدر مطلع في وزارة الخارجية أكد خلالها أن سفراء مصر يبلغون المسئولين في دول العالم المؤثرة، ولا سيما في أمريكا وأوروبا وإفريقيا، بتفاصيل كل عملية إرهابية تنفذها جماعة''الإخوان'' في مصر.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ''أن تحرك الخارجية لتقويض تحركات الإخوان خارجيا لا يقتصر على ذلك، حيث يتم إبلاغ وزارات الخارجية فى العالم بما تتخذه الحكومة من إجراءات وقرارات تخص الجماعة وبينها قرار اعتبار الإخوان جماعة إرهابية في ديسمبر الماضي''.

وأوضح أن كثيرا من الدول بدأت تتجاوب مع مصر، بينها السعودية وبريطانيا التي ستبدأ تحقيقا في أنشطة الإخوان وإمكانية تأثيرها على مصالح بريطانيا وأمنها القومي ، وذلك بناء على تعليمات من رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون''.

الأزمة الأوكرانية:

وعلي صعيد الشئون الخارجية، ذكرت صحيفة ''الأخبار'' أن اشتباكات نشبت بين القوات الأوكرانية ومسلحين موالين لروسيا، إثر إعلان كييف بدء عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على مدن شرق أوكرانيا.

وقال وزير داخلية أوكرانيا أرسين أفاكوف إن ضابطا فى جهاز أمن الدولة الأوكراني قتل وأصيب خمسة آخرون من القوات الحكومية في عملية لمكافحة الإرهاب تستهدف استرداد المقر الرئيسي للشرطة الذي سيطرعليه مسلحون موالون لروسيا يوم /السبت/ الماضي في مدينة سلافيانسك شرقي البلاد.

من جهة أخري،اهتمت صحيفة ''المصري اليوم'' باللقاء الذي عقده أمس وزير التجارة والصناعة والاستثمار منير فخري عبد النور مع وفد مكتب الممثل التجاري الأمريكي ، والذي قال خلاله عبد النور إن الحكومة حريصة على تفعيل منظومة التعاون الاقتصادي المشترك مع الولايات المتحدة وإعادة العلاقات الثنائية لمسارها الصحيح خاصة بعد مرحلة التباطؤ التي شهدتها بعد ثورة 30 يونيو.

وأضاف عبد النور أن الوقت حان لفتح صفحة جديدة من العلاقات الاقتصادية الثنائية القائمة على تحقيق المصلحة المشتركة للبلدين.

من جانبه، قال دان مولاني، مساعد الممثل التجاري الأمريكي لشئون أوروبا والشرق الأوسط إن مصر تمثل شريكا اقتصاديا مهما لبلاده في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان