إعلان

الدميري: افتتاح المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق الأسبوع الأول من مايو

09:27 م السبت 12 أبريل 2014

الدميري: افتتاح المرحلة الثانية من الخط الثالث لمت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان - أ ش أ:

أعلن الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل، الذي يزور عمان حاليًا، أنه سيتم افتتاح المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق خلال الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل..قائلًا "إننا انتهينا من المراحل التجريبية وبدأنا في عمليات إزالة الإشغالات من على سطح الطرق وعند المحطات وسوف ننجز هذه الأعمال في غضون أسبوع أو10 أيام".

وأضاف الدميري – في تصريحات لمراسلة أنباء الشرق الأوسط بعمان اليوم السبت عقب مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزيرة النقل الأردنية الدكتورة لينا شبيب ووكيل وزارة النقل العراقية سلمان جاسم – أن عدد ركاب المرحلتين الأولى والثانية من الخط الثالث سيبلغ 5ر1 مليون راكب يوميًا، فيما سيصل إجمالي ركاب الخطوط الأول والثاني ومرحلتي الثالث إلى 5 ملايين راكب يوميًا.

وتقييمًا لعلاقات مصر مع الأردن والعراق في مجال النقل..أكد وزير النقل أنها تنمو يومًا بعد يوم علاوة على أن التفاهم والتقارب بين وزراء الدول الثلاث يساعد على تحقيق المزيد من النجاحات، مشيرًا إلى أن قطاع النقل له ميزة كبيرة وهي ربط الدول العربية الشقيقة بعضها البعض بعيدًا عن السياسة كما أن وزارات النقل تعمل على خدمة المواطنين سواء في مصر أو الأردن أو العراق والتركيز على كيفية تسهيل حركة انتقال الأفراد والبضائع بشكل آمن.

وحول اجتماع الجمعية العمومية الـ58 لشركة الجسر العربي الذي انعقد في عمان صباح اليوم برئاسته ووزيرة النقل الأردنية ووكيل وزارة النقل العراقية مندوبًا عن الوزير هادي العامري.. أفاد وزير النقل بأنه تم خلال الاجتماع اعتماد ميزانية الشركة للعام الماضي ومناقشة الإنجازات التي تحققت والبحث في إمكانية توسيع خطوط الشركة وتشغيل خط ما بين دبي والبصرة. منوهًا بأن رأس مال الشركة بدأ بواقع 6 ملايين دولار أمريكي فيما يبلغ حاليا 100 مليون و500 ألف دولار وكانت تمتلك في البداية 3 سفن مقابل 7 سفن في الوقت الراهن علاوة على أن أرباحها وصلت إلى ربع مليار دولار.

وعن كيفية تطوير قطاع النقل في الدول العربية بصفته أحد العلماء الكبار في هذا المجال عربيًا ودوليًا، أجاب الدميري بأن الطلب على النقل يتزايد عاما بعد عام وهو ما يتطلب وضع استراتيجيات وخطط مستقبلية.. قائلا "إن التزايد السكاني سواء في مصر أو السعودية أو في الأردن يؤدي بدوره إلى نمو الطلب على النقل وهو ما يتطلب من كل دولة أن تخطط للمستقبل وأن تضع خططا للطرق وزيادة السكك الحديدية وعدد القطارات فيها وفتح آفاق للخطوط الملاحية الجديدة التي تربط الموانيء العربية المختلفة".

وفيما يتعلق بتطوير قطاع النقل في مصر..قال وزير النقل إننا نعمل حاليا وبجدية لتطوير قطاعات الطرق في مصر ولنا رؤية بإنشاء شبكة طرق حرة سريعة جديدة خلاف الشبكة الحالية بهدف تحقيق التنمية العمرانية المستقبلية في مصر البلاد حتى عام 2050.

وأضاف "إن خطتنا تتركز على كيفية الخروج من الوادي الضيق والدلتا إلى وادي وأوسع وأبرح حيث إن المواطنين يعيشون فقط على 7% من مسطح الجمهورية كما تتضمن طريقا غرب الدلتا وغرب النيل يمتد من برج العرب حتى وادي حلفا ويمتد إلى مدينة كيب تاون وثانيا موازيا لساحل البحر الأحمر ببورسعيد حتى حلايب وشلاتين"..متابعا "إننا بذلك نكون قد فتحنا الوادي الضيق ومن ثم ربط عواصم المحافظات ببعضها البعض"..ومنوها بأن هذه الخطة اعتمدت كمشروع قومي لتطوير شبكة الطرق المصرية.

وتابع "إن هناك مشروعا قوميا لتطوير سكك حديد مصر وتم إعلانه ووافق عليه مجلس الوزراء ..ونعمل فيه حاليا بإنشاء خطوط حديدية غرب الدلتا والنيل وهي مكهربة وجديدة وتعمل بالجر الكهربائي بعيدا عن الشبكة الحالية التي لا تستطيع أن تعمل بسرعات عالية ، نظرا لدخول العمران عليها..كما نعمل حاليا على فتح خطوط سريعة جديدة غرب الدلتا والنيل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان