إعلان

وزير الصحة: توفير الجيل الجديد من علاج فيروس ''سي'' في يونيو

11:05 م الأربعاء 12 مارس 2014

وزير الصحة: توفير الجيل الجديد من علاج فيروس ''سي'

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى الجريتلي:

أعلن عادل عدوي، وزير الصحة والسكان، نجاح مفاوضات توفير الجيل الجديد من علاج فيروس ''سي'' الذي تم مؤخرًا اكتشافه وتسجيله عالميا، في مصر بسعر 300 دولار للعلبة في الشهر، ما يعادل 2200 جنيه فقط، في حين أن ثمنها في أمريكا 28 ألف دولار في الشهر.

وأشار عدوي، في بيان صادر اليوم الأربعاء، تلقى مصراوي نسخة منه، أن تكلفة فترة العلاج التي قد تمتد لتصل إلى 6 شهور في بعض الحالات إلى حوالي 13 ألف جنيه مصري بدلا من 168 ألف دولار وهو سعر العلاج الحالي في أمريكا بما يعادل أكثر من مليون جنيه مصري، ما يعني أن مصر حصلت على العلاج بما يمثل 1% من سعره العالمي.

وقال إن مفاوضات توفير الجيل الجديد من العلاج التي أجرتها اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بدأت في عهد وزيرة الصحة السابقة الدكتورة مها الرباط مع العديد من الشركات، وأن التوصل لهذا الاتفاق يأتي في إطار توفير كل أنواع العلاج المتاحة لمرضى فيروس ''سي'' لمواجهة المرض بكل الإمكانات المتاحة.

ونوه أن ''عرض شركة ''جلياد'' الامريكية المنتجة للدواء هو تقديم عقار ''سوفالدي'' للمرضى الذين يتم علاجهم داخل مراكز الكبد التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة على مستوى الجمهورية، خلال النصف الاخير من عام 2014، وبعد استيفاء اجراءات تسجيله في مصر''.

وأضاف أن وزارة الصحة تشجع جهود اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية في التفاوض مع بقية الشركات العالمية المنتجة للأدوية الجديدة للحصول على أفضل الأسعار، بعد التأكد من مدى فاعلية هذه الأدوية، مشيرا إلى أن هناك 3 شركات أخرى سوف تطرح أدويتها في مصر قريبا وسوف تدخل في تنافس مع الشركات الأخرى، كما أعلن عن مفاجأة جديدة بأن المستقبل يحمل علاجا جديدا لفيروس ''سي'' باستخدام حبتين معا لمدة أسابيع فقط لتحقيق شفاء كامل من الفيروس.

ومن جامبه، أوضح الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ورئيس فريق المفاوضين، أن الاتفاق مع الشركة المنتجة يتضمن تخصيص خط إنتاج للعلاج الجديد خاص بمصر، وتمييز العقار المستخدم داخل وزارة الصحة باللون الأبيض، والعقار المستخدم خارج الوزارة باللون الأصفر.

وقال دوس إن سعر بيع العلاج خارج وزارة الصحة لم يتم تحديده بعد، وإنه سيتم تسجيله عن طريق نظام ''فاست تراك'' نظرا لأن هناك حاجة ماسة للدواء، خاصة أنه يفيد مرضى فيروس ''سي'' المصابين بتليف كبدي، وفي كل الأعمار بما في ذلك من هم فوق 40 عاما.

وأضاف أنه سيتم قريبا عقد اجتماع يضم 50 أستاذ كبد متخصص لوضع بروتوكول جديد لعلاج فيروس ''سي'' في مصر بعد دخول الأدوية الجديدة، ولوضع قواعد أولويات منظمة للعلاج.

وأوضح أنه تم إجراء عدة دراسات بمعهد الكبد، وقصر العيني، والمنصورة للتأكد من مدى فاعلية العلاج الجديد على النوع الرابع من فيروس ''سي'' المنتشر في مصر، ولا يتبقى سوى انقضاء 3 شهور بعد توقف العلاج لإعلان النتائج النهائية، وإن كانت جميع المؤشرات تشير إلى نجاح العلاج الجديد في القضاء على نوع الفيروس المنتشر في مصر بنسبة مرتفعة جدا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان