إعلان

البرادعي: برنامجي الإقتصادي ليس ''حلاً سحريًا'' لكنه بداية الطريق الصحيح

08:04 م الأحد 08 يناير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إمام أحمد :

تعقيبًا على برنامجه الاقتصادي الذي تداولته وسائل الإعلام، أكد الدكتور محمد البرادعي أن البرنامج ليس حلاً سحريًا لمشاكل مصر المزمنة، ولكنه بداية الطريق الصحيح وخطة عاجلة على المدى القصير لتفادي أزمة اقتصادية.

وأشار المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية فى بيان له، إلى مجموعة من الإجراءات التي يمكن من خلالها توفير الموارد المالية لتمويل الخطوات العشر التي تضمنها برنامجه الاقتصادي قصير الأجل، والذي قام بإرسال نسخة منه إلى الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء في ديسمبر الماضي، وتمثلت هذه الأجراءات في:

1.   تخفيض دعم الطاقة، بداية بالصناعات الكثيفة الاستهلاك لها كالأسمنت والأسمدة، وتحويل جميع حافلات النقل الجماعي والسيارات الحكومية إلى العمل بالغاز الطبيعي، بما يوفر من تكلفة دعم البنزين، ويحقق لمصر استخداماً أفضل لمواردها الوطنية.

2.   الاستعانة بالدول والمؤسسات الدولية والعربية والتي تريد مساندة الاقتصاد المصري في هذه الفترة الانتقالية، لتوفير السيولة النقدية والموارد الاستثمارية لتنشيط الاقتصاد المصري، وبما يتماشى مع مصلحة مصر.

3.   مراجعة السياسات الضريبية تدريجياً، وبالتوازي مع تعافي الاقتصاد، وذلك من خلال تفعيل الضرائب العقارية على المساكن المغلقة - وليس على السكن الاول، و فرض ضريبة معقولة على الارباح الرأسمالية من العقارات أو الاستحواذات أو أرباح الأسواق المالية.

4.   تشجيع الاستثمار والتبادل التجاري مع البلاد الصاعدة إقتصادياً، مثل الصين والهند والبرازيل وروسيا وكوريا واندونسيا، والتي لا تزال بعيدة عن الإستثمار في مصر، وذلك لتنويع مصادر الإستثمار والتبادل التجاري، فتلك البلدان أصبح لديها فائض في الدخل القومي أو في الإستثمارات الخاصة، بما يمكنها من الإستثمار الخارجي الذي نحتاج إلى جذبه إلى مصر.

وأشار المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى أن الخطوات العشر في برنامجه الاقتصادي قصير الأجل، إلى جانب الإجراءات المشار إليها لتوفير الموارد المالية اللازمة، يمثلان خطة لإنقاذ الاقتصاد على المستوى القريب يمكن البدء في تنفيذها خلال الستة أشهر المقبلة واستكمالها في غضون عامين.

وأضاف محمد البرادعي، قائلاً: ''أما على المدى المتوسط والطويل، فتواجه مصر الكثير من التحديات الاقتصادية التي تحتاج لحلول متوسطة وطويلة المدى، لزيادة الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة وخفض العجز في ميزانية الدولة وتحجيم التضخم وخفض الدين العام''، موضحًا أنه سيتم التطرق لهذه النقاط بالتفصيل في برنامجه باسم ''نهضة مصر''.

اقرأ ايضا:

خالد عبدالله يدعو البرادعي للحوار عبر قناة ''الناس''

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان