إعلان

مستشار وزير التضامن: هانشحت لو استمر اعتصام التحرير

12:59 م الأحد 27 نوفمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- حذر اللواء الدكتور محمد أبو شادي، مستشار وزير التضامن والعدالة الاجتماعية لشؤون التجارة الداخلية، من استمرار الاعتصامات والاحتجاجات بميدان التحرير، في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها مصر.

وقال إن مصر في طريقها ''للإفلاس'' و''هانشحت لو استمرت أحداث التحرير والاعتصامات لمدة شهر''، وذلك في الوقت الذي أكد فيه وزير التضامن والعدالة الاجتماعية في حكومة تسيير الأعمال أن الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية في مصر ''يكفي احتياجات البلاد لمدد تتراوح بين 3 و6 شهور''.

وقال أبو شادي إن ''الاحتياطي النقدي تراجع من 36 مليار دولار إلى نحو 18 مليار دولار فقط''، معتبرًا ارتفاع أسعار السلع في الوقت الراهن ''أمرًا طبيعيًا في ظل غياب الأمن''.

وأكد أن التضامن تراقب الأسواق، ولكن الفراغ الأمني يحول دون التحكم في الأسواق، لافتا إلى أن النظام السابق ربط الأمن بجميع مناحي الحياة، مما سيؤدي إلى تدهور الوضع الاقتصادي، خاصة مع هروب الاستثمارات الأجنبية من مصر بسبب غياب الأمن.

وأشار إلى أن تراجع سعر صرف الجنية المصري مقابل الدولار سيكون له تأثير سلبي على تلبية الاحتياجات الأساسية من الأغذية المستوردة، خاصة أن مصر ستضطر إما لاستيراد كميات أقل من المطلوبة أو أقل جودة لتغطية العجز المتوقع في ظل ضعف الميزانية.

كان الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن في حكومة تسيير الأعمال، صرح خلال افتتاح صومعة أبو المطامير بالبحيرة، مساء السبت، بأن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية ''يكفي لمدد تتراوح بين 3 و6 أشهر''، وأن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح ''يكفي لستة أشهر''، والكميات المتوافرة من الزيت التمويني ''تكفي لثلاثة أشهر''.

وأكد الوزير أن ''مخزون السكر يكفي حتى نهاية فبراير المقبل، حيث يوجد ٢٦٥ ألف طن جاهزة للصرف، بجانب ١٧٩ ألف طن كمخزون استراتيجي''، لافتا إلى أن ''تعاقدات الأرز تكفي لثلاثة أشهر''.

وفسر عبد الخالق قيامه بافتتاح عدد من المشروعات في ظل إجراء التغيير الوزاري بقوله إن ''البقاء من عدمه لا يهمنا، والأهم أن يعمل الجميع''.

اقرأ ايضا:

المشير: وضع الجيش في الدستور لن يتغير .. وكل الدعم للجنزوري

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان