إعلان

الملا يبحث مع سفير الهند فرص الاستثمار في مجال البترول والغاز

01:35 م الثلاثاء 23 يناير 2024

وزير البترول خلال اجتماعه مع سفير الهند بمصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد والي:

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع أجيت جوبتي السفير الهندي بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات والهيدروجين والوقود الحيوي وخفض الانبعاثات، والفرص الاستثمارية المتاحة في هذه المجالات.

وأكد جوبتي أن بلاده تستورد جانبا كبيرا من احتياجاتها من البترول والغاز، وتسعى لتحويل نسبة كبيرة من هذه الاحتياجات للغاز الطبيعي والطاقات الجديدة والمتجددة بدلاً من البترول الخام في إطار مساعيها لخفض انبعاثات الكربون بالتوافق مع التوجه العالمي للحد من تأثير الانبعاثات على المناخ، وفقا للبيان الصادر من وزارة البترول اليوم.

وأشار إلى سعي الهند لتحقيق اكتشافات جديدة تزيد من إنتاجها، وبالفعل تتعاون الهند مع الجانب المصري في تنفيذ هذه المشروعات من خلال توريد المهمات ومستلزمات الحفر، وأن الشركات الهندية على استعداد كامل لتبادل الخبرات مع قطاع البترول المصرى بما يفيد الجانبين.

وأضاف جوبتي أن العلاقات الاستراتيجية المثمرة بين البلدين ممتدة منذ سنوات طويلة، وأن الشركات الهندية مهتمة بتنفيذ مشروعات لانتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وتم بالفعل توقيع عدة مذكرات تفاهم في هذا الشأن، ويتم الإعداد لبدء التنفيذ الفعلي وتوفير الاستثمارات المطلوبة.

وأعرب عن أمله في انضمام مصر للمبادرة العالمية الجديدة لزيادة استخدام الوقود الحيوي والتي سيتم من خلالها مشاركة الخبرات والسياسات والتكنولوجيات المتطورة المطلوبة لتنفيذ مثل هذه المشروعات بالتعاون مع 19 دولة منضمة للمبادرة.

وقال وزير البترول إن هناك تعاونا مثمرا بالفعل مع عدة شركات هندية تعمل في مصر، على سبيل المثال شركة "تي سي أي سنمار" التي تسهم في تحقيق نجاحات في مجال البتروكيماويات، وتتوسع في استثماراتها ومشروعاتها في مصر بالتعاون مع شركات البتروكيماويات المصرية.

وأضاف الملا أن قطاع البترول ينفذ بالفعل حالياً عدة مشروعات لكفاءة الطاقة، وخفض الانبعاثات الكربونية، والاستفادة منها اقتصادياً، فضلاً عن تنفيذ مشروعات لرقمنة أنشطة القطاع بالكامل وربطه في منظومة موحدة بما يفيد كفاءة وسرعة الوصول للبيانات وتنفيذ العمليات.

واستعرض الملا أوضاع صناعة البترول والغاز في مصر، والمزايا النسبية التي تتمتع بها في ضوء امتلاكها بنية أساسية وكوادر متميزة في العديد من الأنشطة.

فيديو قد يعجبك: