إعلان

وصل إلى 2800 جنيه للجرام.. 3 أسباب لارتفاع سعر الذهب الجنوني في مصر

01:24 م الجمعة 28 أبريل 2023

سعر الذهب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قفز سعر جرام الذهب في السوق المحلي بشكل كبير خلال الأيام الماضية، على الرغم من تحركات بطيئة في سوق الذهب الذهب العالمي، وفقا لقول نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي.

وبحسب نجيب، ارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 بحلول نهاية تعاملات يوم الخميس إلى 2800 جنيها للجرام مقابل 2510 جنيهات، الاثنين الماضي - أول أيام تداول البورصة العالمية وتغيرات السعر للأسبوع الجديد في السوق المحلي".

وأضاف نجيب أن المستويات الحالية للذهب في مصر، مستويات تاريخية لم يصل لها السوق المحلي من قبل.

أسباب صعود الذهب في مصر

ذكر نجيب أن ارتفاع سعر الذهب في مصر يرجع إلى 3 أسباب، أولها صعود السعر في البورصات العالمية إلى مستوى ألفين دولار منذ الأسبوع الماضي.

وسجل سعر الذهب عالميا نحو 2000 دولار خلال تعاملات جلسة الخميس الماضي، قبل أن تعاود التراجع إلى أقل من ألفي دولار للأوقية بختام جلسة الجمعة الماضية وحتى بداية الأسبوع الجاري، آخر جلسات الأسبوع، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

والسبب الثاني وراء زيادة الذهب بمصر هو ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي ليتخطى 36 جنيها بعد ما شهد تراجعا خلال الأسبوع الماضي، حسبما ذكر نجيب لمصراوي.

وتوقع اقتصاديون تحدثوا لوكالة رويترز، في استطلاع نشرته اليوم الخميس، أن تنخفض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار إلى 34 جنيهًا بحلول نهاية ديسمبر 2023.

وقالت الوكالة، إن التوقعات تشير إلى استمرار ارتفاع الدولار إلى مستوى 35 جنيهًا بحلول نهاية ديسمبر 2024، ثم إلى 35.07 جنيه للدولار بعد عام.

بينما تتوقع بعض التحليلات أن يصل سعر الدولار في الفترة القادمة إلى مستوى 40 جنيها أو أكثر، يرى بعض المحللين أن هذا السيناريو غير قابل للحدوث، وأن سعر الجنيه لا يحتاج إلى المزيد من الهبوط.

وقال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة " آي صاغة" لتداول الذهب والمجوهرات عبر الانترنت، في بيان يوم الخميس، إن سعر الذهب يتداول محليًا وفقًا لسعر صرف الدولار تجاوز العقود الآجلة، حيث سجل نحو 50 جنيهًا، خلال تعاملات الخميس، مشيرا إلى أن السوق يعاني من تلاعبات.

والسبب الثالث لزيادة أسعار الذهب وفقا لنادي نجيب، فهو ارتفاع الإقبال على شراء المستهلكين للسبائك الذهبية كملاذ آمن بعد ارتفاعات قياسية خلال الأيام القليلة الماضية دفع أيضا الذهب بمصر إلى الصعود إلى هذه المستويات.

وعن توقعات مستقبل أسعار الذهب بمصر خلال الفترة المقبلة، ذكر نجيب أن السوق في حالة ترقب لاجتماع الفيدرالي الأمريكي المقبل بخصوص تحديد سعر الفائدة، وترقب أيضا لسعر الدولار في البنوك بعد إجازة عيد الفطر.

ورفع أسعار الفائدة للمرة التاسعة على التوالي بنسبة 0.25% بعد انتهاء ثاني اجتماعاته في العام الجاري، لحسم مصير الفائدة، لتتراوح بين 4.75% و5%.

اقرأ أيضا:

يوم الصعود التاريخي.. قفزة جديدة في سعر الذهب والجرام عند 2800 جنيه

نمر بظرف صعب.. رئيس "آي صاغة": أسعار الذهب بمصر ارتبطت بالأهواء والمصلحة

بعد قفزات الذهب الصاروخية.. تشتري الآن أم لا؟

سيصل 34 جنيهًا نهاية العام .. استطلاع لرويترز يتوقع ارتفاع سعر الدولار في مصر

بعد توقعات ستاندرد آند بورز.. هل يصل سعر الدولار في مصر إلى 40 جنيها؟

فيديو قد يعجبك: