إعلان

وزير الصناعة: فرص تجارية لقطر تمكنها من التصدير عبر مصر لمختلف الأسواق

12:11 م الثلاثاء 20 سبتمبر 2022

لقاء أحمد سمير مع الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني

كتبت- شيرين صلاح:

عقد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، لقاءً مع الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر لبحث سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين منظمات الأعمال في البلدين، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الثلاثاء.

وأشار سمير إلى أن هناك فرصا تجارية واعدة أمام المصدرين والمستوردين من البلدين لتلبية احتياجات السوقين المصري والقطري والتصدير للأسواق الخارجية بفضل الاتفاقيات التجارية التي ترتبط بها مصر مع مختلف الأسواق الدولية.

وقال إن قيمة التبادل التجاري بين مصر وقطر شهدت تطورا كبيرا خلال العام الماضي، محققة بنسبة زيادة 84.3% مقارنة بعام 2020، بينما بلغت الاستثمارات القطرية في مصر 121.8 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2021-2022.

وذكر الوزير أن هناك توافقا في الرؤى بين مصر وقطر بشأن أهمية تعظيم الاستفادة من المقومات الصناعية والتجارية الهائلة للبلدين.

وأكد أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأسبوع الماضي للدوحة، إلى جانب زيارة الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر للقاهرة نهاية شهر يونيو الماضي ساهمتا في بدء صفحة جديدة للعلاقات المصرية القطرية والانتقال بها إلى آفاق أرحب.

وأوضح الوزير أن الوزارة أعدت حصراً بكافة القطاعات الصناعية التي تمتلك فيها مصر ميزات تنافسية مع مراعاة الميزة النسبية لكل محافظة حيث يمكن للمستثمر الأجنبي الاسترشاد بهذا الحصر للوقوف على المقومات التي يحتاجها لبدء مشروعه الجديد بالسوق المصري وتحقيق أقصى استفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف أرجاء الجمهورية.

وأشار سمير إلى استعداد الوزارة التام لتقديم كافة أنواع الدعم للشركات القطرية المستثمرة بالسوق المصري، وتذليل كافة العقبات التي تواجهها لتشجيعها على التوسع في الاستثمارات الحالية وضخ استثمارات جديدة بالسوق المصري في المستقبل القريب.

وأكد الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، حرص الغرفة على توطيد التعاون والتنسيق مع الوزارة، والبناء على العلاقات القوية التي تربط البلدين لخدمة الاقتصاد المصري والقطري على حد سواء.

كما أشار إلى الحرص على إفساح المجال للمصنعين والمصدرين من البلدين لإقامة مشروعات مشتركة تعود بالنفع على الجانبين، والعمل على إزالة التحديات التي قد تعوق حركة التبادل التجاري بين مصر وقطر.

وذكر أن هناك فرصا كبيرة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين على المستوى الإقليمي والدولي من خلال عضوية مصر وقطر في اتحاد الغرف التجارية العربية، واتحاد الغرف الإسلامية وعدد من غرف التجارة الدولية، وهو الأمر الذي يتيح إقامة شراكات ومشروعات مشتركة في دول ثالثة.

حضر اللقاء الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية، والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري.

فيديو قد يعجبك: