إعلان

بعثة من الصندوق السعودي للتنمية تزور القاهرة في شهر سبتمبر المقبل

01:13 م الأربعاء 22 يونيو 2022

وزيرة التعاون الدولي خلال لقائها مع رئيس الصندوق ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال سلطان بن عبد الرحمن المرشد، الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، إن الصندوق يتطلع في المرحلة المقبلة للعمل بشكل أكبر في تمويل المشروعات في مصر لاسيما في مشروعات لتوليد الطاقة المتجددة والنظيفة وكذا الأمن الغذائي.

وبحسب بيان من وزارة التعاون الدولي اليوم الأربعاء، أشار المرشد إلى عزم الصندوق زيارة القاهرة خلال شهر سبتمبر المقبل لزيارة المشروعات التي يساهم فيها الصندوق، كما أكد اهتمام الصندوق بإبرام شراكات بين الشركات المصرية والسعودية.

جاء ذلك خلال لقاء المرشد مع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي خلال فعاليات منتدى صندوق أوبك للتنمية الدولية بمدينة فيينا النمساوية.

وكانت مصر شهدت أمس توقيع 14 اتفاقية استثمارية بين عدد من الجهات والشركات في مصر والسعودية بقيمة استثمارات مقدرة بنحو 7.7 مليار دولار، وذلك على هامش زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمصر أمس.

وخلال لقائها مع الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، أكدت وزيرة التعاون الدولي أن مصر تولي اهتماماً كبيراً بالتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة لتحقيق التحول الأخضر.

وذكرت أنه من هذا المنطق تم تنفيذ إصلاحات اقتصادية وهيكلية كانت دافعًا لتنفيذ مشروعات ضخمة مثل إنشاء محطة توليد الطاقة الشمسية ببنبان فضلاً عن تأسيس محطات طاقة الرياح بخليج السويس.

كما أشادت الوزيرة بدور الصندوق السعودي للتنمية في مصر ودعمه لمشروعات عدة، ولاسيما في شبه جزيرة سيناء، حيث تم الانتهاء مؤخراً من العمل على محطة المحسمة وبدء عمل جامعة سلمان بمدينة رأس سدر.

وأشارت إلى مساهمة الصندوق في مشروعات الحكومة للتوسع في صوامع تخزين القمح والتي باتت في غاية الأهمية لزيادة السعات والقدرات التخزينية، مضيفةً أن عمل صندوق التنمية السعودي لدعم المشروعات التنموية بسيناء يعد محل تقدير للحكومة المصرية.

وعقدت وزيرة التعاون الدولي عددًا آخر من الاجتماعات الثنائية خلال فعاليات منتدى صندوق أوبك للتنمية الدولية، حيث التقت معسيدي ولد التاه، المدير العام للصندوق العربية للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، وعبد الحميد الخليفة المدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية أوفيد، وناصر القحطاني، المدير العام لبرنامج الخليج العربي للتنمية.

برنامج الخليج العربي للتنمية

وبحثت المشاط مع المدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي للتنمية "AGFUND" مجالات التعاون المشتركة، والجوانب الفنية التي يمكن تعزيز التعاون بشأنها وتطوير العمل المشترك بما يعزز الجهود في قطاعات التنمية المختلفة.

وأكدت الوزيرة حرص الحكومة المصرية على توطيد التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية في ضوء سعيها لتحقيق التنمية المستدامة في مصر.

وأشار المدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي للتنمية إلى اهتمام البرنامج بالعمل المشترك مع الحكومة لاسيما في إطار استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، ودعم جهود التحول الأخضر.

كما أكد الأهمية التي يوليها البرنامج للتمويل متناهي الصغر والشمول المال، معرباً عن تطلعه لتعزيز التعاون مع الحكومة وتعزيز الشراكات مع المجتمع المدني، فضلا عن الإمكانيات المتاحة لتقديم الدعم الفني المعني بتدريب المزارعين لزيادة إنتاجيتهم وتوفير التمويلات الميسرة.

المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا

وأكدت المشاط، خلال لقائها مع المدير العام للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، الحرص على تعزيز التعاون مع المصرف، لاسيما في تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب وهو ما يدعم التكامل بين مصر وقارة أفريقيا، وتنسيق العمل المشترك بين المصرف وكذلك المؤسسات الدولية الأخرى مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأغذية والزراعة، بشأن دعم جهود التنمية في قارة أفريقيا وتعزيز عملية تبادل الخبرات التنموية.

من ناحيته أشار المدير العام للمصرف، إلى سعي المصرف لتعزيز عمله على المشروعات التنموية في مصر، استغلالا للفرص التنموية المتاحة، لاسيما من خلال تعزيز التعاون مع القطاع الخاص لتمويل الصادرات المصرية، والاستجابة من التجارب التنموية في مصر، وكذلك التعاون الفني مع الجامعات والمراكز البحثية، وتبادل الخبرات بين مصر وأفريقيا لاسيما في مجال الزراعة، فضلا عن التعاون في مجال الأمن الغذائي.

صندوق أوبك للتنمية الدولية

بحثت وزيرة التعاون الدولي، مع المدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية أوفيد، تعزيز مجالات التعاون مع الصندوق في ظل توجه مصر نحو تعزيز التحول الأخضر، ومناقشة مجالات التعاون في ضوء استعداد مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 من خلال مجموعة التنسيق العربية.

وتضم مجموعة التنسيق العربية صندوق أبوظبى للتنمية، والمصرف العربى للتنمية الاقتصادية فى إفريقيا، والصندوق العربى للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وبرنامج الخليج العربي للتنمية، وصندوق النقد العربي، والبنك الإسلامي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية، وصندوق قطر للتنمية، والصندوق السعودي للتنمية.

وأشادت المشاط بالعلاقات المشتركة والقوية مع صندوق الأوبك للتنمية الدولية، ودوره في تعزيز جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، من خلال تمويل تنفيذ العديد من المشروعات في القطاعات التنموية ذات الأولوية، ومردودها الإيجابي على حياة المواطنين.

فيديو قد يعجبك: