إعلان

وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات المهرجان الدولي للتمور بأسوان

02:12 م السبت 08 أكتوبر 2022

كتبت- شيرين صلاح:

افتتح اليوم السبت أحمد سمير وزير التجارة والصناعة فعاليات المهرجان الدولي السادس للتمور الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بمحافظة أسوان في الفترة من 8 حتى 10 أكتوبر الجاري.

وقال سمير خلال كلمته في افتتاح المهرجان، إن التمر يمثل محصولاً استراتيجياً خاصة وأن مصر تعد أكبر منتج في العالم للتمور حيث تنتج حوالي 18% من الإنتاج العالمي، و24% من الإنتاج العربي، بعدد نخيل مثمر يتجاوز حوالي 16 مليون نخلة، وفقا لبيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم.

وأضاف أن مصر تعمل على إنشاء أكبر مزرعة نخيل في العالم تضم 2.5 مليون نخلة بمنطقتي توشكي والعوينات، بحسب التوجيهات الرئاسية.

وأوضح سمير أن المهرجان يحظى بأهمية كبيرة في ضوء سعي الوزارة لتطوير القطاعات الصناعية والتصديرية الواعدة التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة وذلك للمساهمة في تحقيق مستهدفات خطة الوزارة نحو زيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي.

ويصل عدد المنشآت الصناعية العاملة في مجال تصنيع وتعبئة التمور كنشاط رئيسي إلى حوالي 140 مصنعا قائما، كما يصل عدد مصدرى التمور إلى حوالي 24 مُصدراً، وفقا للوزير.

وذكر سمير أن المهرجان يستهدف توحيد جهود كافة الجهات من مؤسسات حكومية وجهات بحثية ومنظمات دولية للنهوض بالقطاع، وإيجاد الحلول التطبيقية للتحديات التي تواجه منتجي ومصنعي التمور من داخل مصر وخارجها وإقامة روابط قوية بينهم، فضلاً عن تشجيع الإبتكار والمنافسة ونقل المعلومات الحديثة وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى فتح آفاق جديدة لمنتجي ومصنعي التمور لتسويق وتصدير منتجاتهم.

وأشار إلى أن الوزارة ممثلة في مراكز التكنولوجيا والابتكار الصناعي تعمل على الانتهاء من تأهيل مجمع تمور محافظة الوادي الجديد، ومصنع تمور سيوة الحكومي بمحافظة مطروح، وإنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية بمحافظة الجيزة، إلى جانب تأهيل 160 مزرعة بسيوة للحصول على شهادات الزراعة العضوية، وتنظيم 5 دورات من المهرجان الدولي للتمور المصرية.

كما أشار إلى دعم الوزارة لمشاركة ممثلي مصانع التمور المصرية بالمعارض والمهرجانات الدولية، إلى جانب إعداد دراسات فنية بدعم من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بتمويل من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تحسين الجودة والإنتاجية وتطوير القطاع.

كما يعد جهاز التمثيل التجاري 28 دراسة تسويقية للتمور المصرية بعدد من الأسواق الدولية المستهدفة وإتاحتها للمصدرين، ووضع قطاع التمور ضمن القطاعات التصديرية المستفيدة من برنامج مساندة الصادرات لتشجيع التصدير للأسواق الخارجية، وفقا للوزير.

وفى سياق متصل تفقد وزير التجارة والصناعة واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان المعرض المقام على هامش المهرجان والذي يضم 74 جناحا ويشارك به 114 عارضا يمثلون 10 محافظات مصرية و4 دول عربية هي الإمارات والسودان والأردن وليبيا، إلى جانب مشاركة أكثر من 80 من كبار المشترين والمصدرين وممثلي كبريات سلاسل التوزيع في مصر.

كما سلم الوزير ومحافظ أسوان وأمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر جوائز لـ 9 مشاركين بالمسابقات التي أقيمت في إطار المهرجان في مجالات فئة أفضل عبوة مبتكرة، أفضل مصنع، وأفضل مزرعة، وأفضل منتج غذائي للمصانع وللأفراد، وأفضل بحث علمي، وأفضل منتج صناعة يدوية، وأفضل إنتاج لصنفي البرتمودا والملكابي.

وكان تقدم للمسابقة 204 متسابقين من 10 محافظات وتبلغ القيمة الإجمالية للجوائز 180 ألف جنيه، بواقع 20 ألف جنيه لكل فئة، وفقا للبيان.

وأشاد وزير الصناعة بالجهود التي بذلتها مختلف الجهات لتنظيم هذا الحدث، وفي مقدمتها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال دعمهم المستمر الذي يعد امتدادا لأواصر التعاون البناء والمعهود بين البلدين في كافة المجالات التنموية، وذلك في إطار مساندة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله رئيس دولة الإمارات ومؤسس جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، بحسب البيان.

ووجه سمير الشكر لمحافظة أسوان ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وغرفة الصناعات الغذائية، والمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية (هيا)، على دعمهم لهذا المهرجان ومساهمتهم الدائمة لقطاع التمور والعمل على النهوض به.

فيديو قد يعجبك: