إعلان

لماذا وافق جهاز حماية المنافسة على خفض إنتاج شركات الأسمنت؟

03:05 م الثلاثاء 06 يوليه 2021

احدي شركات الاسمنت

وافق جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية على طلب 23 شركة عاملة في قطاع الأسمنت البورتلاندي على تخفيض الطاقة الإنتاجية لها الموجهة للسوق المحلي.

ونص القرار الذي حصل مصراوي على نسخة منه أن يكون التخفيض بنسبة ١٠.٦٩٪‏ من الطاقة الإنتاجية بجانب تخفيض أخر نسبته ٢.٨١٪‏ لكل خط إنتاج في الشركة وتخفيض أخر حسب الشريحة العمرية للشركة.

ويبدأ تنفيذ هذا القرار من منتصف الشهر الجاري، ويخص الأسمنت البورتلاندي بكل أنواعه والموجهة للبيع بالسوق المحلية.

لماذا صدر القرار؟

زادت الطاقة الإنتاجية للأسمنت المصري إلى ما بين 85 و87 طنا سنويًا مع افتتاح مشروعات أسمنت جديدة وانخفاض المبيعات إلى أقل من نصف هذا المستوى، مما سبب في أزمة بسوق الأسمنت وجاءت تداعيات فيروس كورونا لتكمل الأزمة.

واقترحت الحكومة المصرية أن تخفض شركات صناعة الأسمنت إنتاجها 10% على الأقل لدعم الموارد المالية التي أضرت بشدة من تخمة المعروض، وفقا لما نقلته وكالة رويترز الشهر الماضي.

وبحسب القرار الصادر اليوم فإنه بفحص سوق صناعة الأسمنت البورتلاندي في مصر تبين أن الاتفاق محل القرار ينطبق عليه شروط الاتفاقات الأفقية في الأزمات في ضوء تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف القرار أن خفض الطاقات الإنتاجية في هذه الحالة يعد حلا مؤقتا لمعالجة اختلال التوازن بين العرض والطلب في هذا السوق.

ويسهم القرار في تحسين الكفاءة الاقتصادية باعتبار أن من شأنه أن يؤدي إلى الحفاظ على التعددية الموجودة في هذا السوق ويحد من التركز الاقتصادي ويضمن استمرار المنافسة الفعالة ويقلل من فرص حدوث ممارسات احتكارية في المستقبل.

فيديو قد يعجبك: