إعلان

البترول: "بتروبل" حققت أعلى معدل إنتاج يومي خلال 5 سنوات

12:03 م الثلاثاء 04 سبتمبر 2018

طارق الملا وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت وزارة البترول في بيان اليوم الثلاثاء، إن إجمالي الإنتاج اليومي لشركة بترول بلاعيم (بتروبل)، بلغ نحو 433 ألف برميل زيت مكافئ يوميا خلال العام المالي الماضي، وهو أعلى معدل إنتاج تم الوصول إليه خلال الخمس سنوات الماضية.

وقال عاطف حسن رئيس الشركة، خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة، إن الشركة نجحت في تحقيق نسبة 111% من الخطة المستهدفة للإنتاج اليومي من الزيت المكافئ خلال العام المالي الماضي.

وبحسب البيان، بلغت معدلات الإنتاج حوالي 1.9 مليار قدم مكعب غاز يومياً وحوالي 70 ألف برميل زيت و16 ألف برميل متكثفات، بالإضافة إلى حوالي 314 طن من البوتاجاز.

وقال حسن، إن الشركة حافظت على معدل إنتاجها خلال العام الماضي، على الرغم من تحديات منطقة خليج السويس والتي يأتي على رأسها التناقص الطبيعي للآبار لطول فترة الإنتاج والتي تصل إلى حوالي 70 عامًا، والتعامل مع طبقات جيولوجية غير تقليدية كالطبقة البازلتية.

وأضاف أنه يتم تنفيذ مشروع الإنتاج المحسن للزيت بالمنطقة، ومن المتوقع أن يحقق 5% زيادة في معدلات الاسترجاع.

وقال رئيس الشركة إنه تم حفر 35 بئرًا خلال العام الماضي بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 179 مليون دولار منها 30 بئرًا بمنطقة سيناء و5 آبار بدلتا النيل بالإضافة إلى إجراء حوالي 307 عمليات صيانة للآبار بتكلفة إجمالية بلغت 137 مليون دولار.

وأضاف حسن أنه يتم الإسراع بتنفيذ خط جديد من منطقة آبار نورس بدلتا النيل لمحطة المعالجة بطول 36 كم للحفاظ على إنتاجية الحقل عند 1.2 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

وأوضح أنه تم البدء في تنمية حقل بلطيم جنوب غرب والذي يتكون من حفر وإكمال ستة آبار وإنشاء منصة بحرية ثم نقل الإنتاج من خلال خط بحري بطول 18 كم وقطر 26 بوصة إلى منطقة الشاطئ ثم من خلال خط بري بطول 30 كم وقطر 26 بوصة إلى تسهيلات المعالجة بمنطقة أبوماضي باستثمارات حوالي 383 مليون دولار لإنتاج حوالي 500 مليون قدم مكعب غاز يومياً من خلال خطة عمل طموح لبدء الإنتاج بنهاية يونيو 2019 وذلك قبل الموعد المخطط بثلاثة أشهر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان