• "مصراوي" ينشر تفاصيل مبادرة البنك المركزي لإسقاط ديون المتعثرين

    05:11 م الخميس 07 يونيو 2018
    "مصراوي" ينشر تفاصيل مبادرة البنك المركزي لإسقاط ديون المتعثرين

    البنك المركزي المصري

    كتبت- منال المصري:

    كشف حامد السعدني، المدير العام الرئيسي لبنك التنمية الصناعية، لمصراوي، عن تفاصيل مبادرة البنك المركزي، لإسقاط الديون عن المتعثرين.

    وقال السعدني، إن 8 بنوك من القطاع المصرفي ستشارك في المبادرة التي تهدف لإنهاء الديون المتعثرة على العملاء غير المنتظمين في سداد القروض.

    وتضم قائمة البنوك المشاركة في المبادرة، كل من البنك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والزراعي المصري، والتنمية الصناعية، والعقاري المصري، والمصري لتنمية الصادرات، والمصرف المتحد.

    وأشار السعدني إلى أن البنوك المشاركة في المبادرة اجتمعت مع البنك المركزي، الأسبوع الجاري، للاتفاق على تفاصيل المبادرة، وأن هذه البنوك ستعلن عن تفاصيل المبادرة خلال الأيام المقبلة.

    وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قال لمصراوي، في مايو الماضي، إن المركزي يعتزم إطلاق مبادرة لتعويم عملاء البنوك المتعثرين، تسمح بإعفائهم من فوائد الديون وغرامات التأخير والدعاوى القضائية، مقابل سداد أصل الدين نقدا "كاش".

    وذكر عامر أن المبادرة تشمل 5 آلاف مصنع متعثر ونحو 75 ألف من عملاء التجزئة المصرفية، بالإضافة إلى 27 ألف عميل من عملاء البنك الزراعي المصري.

    وقال السعدني، إن مدة المبادرة 6 أشهر فقط من تاريخ الإعلان عنها، وتسمح للعملاء المتعثرين بسداد أصل المديونية بالكامل مقابل إسقاط الفوائد، والتنازل عن جميع القضايا المرفوعة على العميل، وإبراء زمته.

    "المبادرة تنص على أن يقوم العميل بسداد أصل المديونية بنسبة 100% مقابل إسقاط العوائد الهامشية والعوائد التي لم يتم سدادها حتى تاريخ التوقف عن السداد"، بحسب ما قاله السعدني.

    وبحسب السعدني، فإن المستفيدين من المبادرة هم الأفراد الطبيعيين، باستثناء عملاء البطاقات الإئتمانية، وكذلك الشركات بجميع أنواعها وأشكالها القانونية بشرط ألا تتجاوز مديونية العميل الواحد 10 ملايين جنيه.

    وقال السعدني إنه فور سداد العميل أصل الدين سيتم رفع اسمه من القوائم السلبية لدى البنك المركزي وأي سكور، مع إضافة معلومة تاريخية عن حالة العميل، أنه خضع لمبادرة البنك المركزي الخاصة بسداد الديون المتعثرة، ووقف حظر التعامل مع العميل، والإفراج عن كافة الضمانات العينية المقدمة من العميل.

    "رفع اسم العميل من قوائم الحخظر وإبراء ذمته يعطي العميل فرصة للتعامل مرة أخرى مع البنوك بحرية كاملة".

    وأشار السعدني إلى أن المبادرة تساهم في دفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية الاقتصادية بعد إنهاء ديوون العملاء المتعثرين.

    "كما أن إنهاء هذه المديونيات والتنازل عن الدعاوى القضائية مع العملاء المتعثرين، يتيح الفرصة أمام البنوك للتركيز على العملاء غير الجادين من أصحاب المديونيات الكبيرة لتحصيل أموالها"، بحسب ما قاله السعدني.

    وأشار السعدني إلى أن المركزي سبق أن أطلق مبادرة مماثلة لإقالة المتعثرين في مارس 2007 على العملاء الذين لديهم مديونية حتى مليون جنيه لمدة 3 أشهر فقط.

    اقرأ أيضا:

    محافظ المركزي: مبادرة لإسقاط ديون المتعثرين مقابل سداد أصل الدين "كاش"

    "البنك الزراعي" يوافق على إسقاط فوائد الديون عن 27 ألف مزارع متعثر

    إعلان

    إعلان

    إعلان