إعلان

وزير التجارة: نستهدف زيادة الصادرات المصرية بين 10 و20% العام المقبل

11:14 ص الأحد 02 ديسمبر 2018

وزير الصناعة خلال المؤتمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن مصر تستهدف زيادة حجم صادراتها، خلال العام المقبل من 10 إلى 15% على الأقل.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين، اليوم الأحد، أن وزارته تعمل على تنفيذ عدد من الإجراءات التي يمكن أن ترفع هذه النسبة إلى 20% خلال 2019 ثم إلى 25% في السنوات الثلاث التالية.

وذكر أن من ضمن هذه الإجراءات العمل على رفع صادرات مصر إلى أفريقيا من نسبة واردات القارة من العالم من 0.007% إلى 1.5%، حيث يتم التركيز على حوالي 5 أو 6 دول بشرق أفريقيا، ومثلها في الغرب.

وأشار الوزير إلى صعوبة المنافسة مع جنوب أفريقيا في جنوب القارة، وضعف الفرص في الشمال مع صغر حجم السوق في تونس، وعدم وضوح الأوضاع في ليبيا، والتنافس مع الجزائر والمغرب.

وتعمل وزارة التجارة والصناعة في الدول التي تسعى للتركيز عليها في أفريقيا على زيادة الملحقين التجاريين والتسويق للمنتجات المصرية هناك، ومساعدة هذه الدول على التصنيع البسيط عبر تصدير مكونات منتج معين وتجميعها هناك مثل الأجهزة المنزلية، بحسب الوزير.

وقال الوزير إن الوزارة تعمل أيضا على تشجيع رجال الأعمال المصريين على التصنيع في أفريقيا، عبر توفير عدد من الإمكانات اللازمة، على أن يوفر المستثمر المصري شريكا من الدولة التي سيستثمر فيها.

وأضاف أن استراتيجية الوزارة خلال الفترة المقبلة تركز على الصناعات التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية مثل الصناعات كثيفة العمالة، والصناعات التي تعتمد على مواد خام ومستلزمات إنتاج محلية، والصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وذكر الوزير أن مصر تركز أيضا في العمل على زيادة صادراتها إلى عدد من الأسواق مثل أفريقيا، والمنطقة العربية، وشرق ووسط آسيا، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة خلال المرحلة المقبلة.

فيديو قد يعجبك: