إعلان

المركزي يخاطب البنوك للاستعداد لإطلاق بطاقة "ميزة" الوطنية نهاية العام

12:13 م الثلاثاء 06 نوفمبر 2018

البنك المركزي المصري

كتبت- منال المصري:

خاطب البنك المركزي البنوك العاملة في مصر من أجل إعداد التجهيزات الفنية اللازمة لتفعيل كروت "ميزة" التي تعد أول بطاقة تحمل علامة تجارية مصرية، بحسب مصدر مسؤول في أحد البنوك الخاصة لمصراوي.

وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، قدم للرئيس، عبد الفتاح السيسى، خلال الاجتماع الأخير للمجلس القومي للمدفوعات، أول بطاقة تصدر عن المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع، على أن تبدأ المنظومة العمل بنهاية العام الحالي.

ووفقًا للمصدر فإن الخطاب طالب البنوك بإعداد ماكينات الصراف الآلي لقبول كروت "ميزة" بهدف السحب النقدي، وكذلك إعداد التجهيزات الفنية لماكينات نقاط البيع التابعة للبنك، لدى التجار بقبول خدمة المشتريات عبر "ميزة".

وقال المصدر: "المركزي طالب البنوك التي تريد إصدار كروت "ميزة"، التواصل مع المركزي للحصول على موافقته".

وتتعاون جميع البنوك حاليًا مع شركتي فيزا وماستر كارد للمدفوعات الإلكترونية لإصدار البطاقات الائتمانية بهدف السحب أو الإيداع من خلال ماكينات الصراف الآلي أو نقاط البيع.

وكان مصراوي قد انفرد في سبتمبر الماضي بأن شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي، المسؤولة عن إصدار أول بطاقة مدفوعات وطنية، قررت أن يكون اسمها "ميزة".

وبحسب تصريحات سابقة لأيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي، لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، فإن بطاقة ميزة سيبدأ العمل بها في نهاية الشهر القادم، ليتم تعميمه على صرف الرواتب للموظفين كمرحلة أولى، مستهدفًا إصدار 20 مليون بطاقة في ثلاث سنوات.

وتصدر البنوك 3 أنواع رئيسية من البطاقات البلاستيكية - كروت الدفع - وتشمل "بطاقات الخصم" و"البطاقات المدفوعة مقدمًا" و"بطاقات الائتمان"، وتستهدف بالأساس تقليل التعاملات النقدية في الاقتصاد نظرًا لمخاطر حمل النقد – الكاش – من الفقد أو السرقة.

اقرأ أيضًا:

"ميزة".. تفاصيل إطلاق أول بطاقة مدفوعات وطنية في مصر

المركزي يؤكد انفراد مصراوي.. إطلاق بطاقة "ميزة" للمدفوعات نهاية العام

فيديو قد يعجبك: